الأربعاء 15 مايو 2024

الرئيس الإندونيسى يتوجه إلى جنوب أفريقيا لحضور قمة بريكس 2023

الرئيس الإندونيسي

عرب وعالم20-8-2023 | 15:38

دار الهلال

 توجه الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، إلى جنوب أفريقيا للمشاركة في قمة /بريكس 2023/، التي تقام خلال الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الجاري.

وغادر ويدودو إلى جوهانسبرج، اليوم /الأحد/، وسط تكهنات بأن تكون بلاده هي أول الأعضاء الجدد الذين سينضمون للمجموعة في المستقبل.

وقال الرئيس الإندونيسي :"إنه تم دعوة إندونيسيا لحضور قمة /بريكس 2023/، وستكون هناك اجتماعات مع قادة آخرين من دول العالم، إلى جانب المشاركة في القمة".

جاء ذلك في تصريحات صحفية، قبيل مغادرته إلى جنوب أفريقيا، حيث ستكون زيارته إلى جوهانسبرج، هي أول زيارة له كرئيس لأكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا.

وبجانب مشاركته في قمة /بريكس 2023/، من المقرر أن يقوم ويدودو، بزيارة عدة دول أفريقية أخرى لتعزيز التعاون الثنائي معها، ويشمل ذلك : كينيا وتنزانيا وموزمبيق.

وتتكون مجموعة /بريكس/ في الوقت الحالي، من خمسة أعضاء، هم : روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا.

وفيما يتعلق بحضور قادة الدول الخمس الأعضاء في "بريكس"، فإن قادة أربعة دول سيحضرون القمة شخصيا وهم : الرئيس الصيني شي جين بينج والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا.

وبينما يرأس الوفد الروسي في قمة /بريكس 2023/ وزير الخارجية سيرجي لافروف، فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيشارك عبر تقنية /الفيديو كونفرانس/ في 23 من أغسطس الجاري.

واستعدادا لتلك القمة، وجّه رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، دعوات لقادة 67 دولة بينهم 53 دولة أفريقية، بينما لم يتم توجيه أي دعوة لقادة الدول الغربية.

وبحسب سفير جنوب أفريقيا لدى /بريكس/، فقد أعربت أكثر من 40 دولة رغبتها في الانضمام إلى المجموعة، بينها 23 دولة تقدمت بطلب رسمي أبرزها : الجزائر و
المغرب وإثيوبيا ومصر والسنغال ونيجيريا والأرجنتين وتركيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وإيران وإندونيسيا.

وتمثل قمة /بريكس/ مؤتمرا دوليا يشارك فيه رؤساء دول أو رؤساء حكومات دولها الخمس، وستكون القمة المقبلة /بريكس 2023/ هي النسخة الـ 15 للمجموعة، وتتولى الرئاسة الدورية لها دولة جنوب أفريقيا.

Dr.Radwa
Egypt Air