الخميس 16 مايو 2024

المجموعة القصصية «رحلة قطار».. جديد إيمان العمري

غلاف العمل

ثقافة20-8-2023 | 18:12

عبدالرحمن عبيد

صدرت المجموعة القصصية "رحلة قطار" للكاتبة إيمان العمري، مؤخرًا، عن دار واعد للنشر والتوزيع.

تدور أحداثها داخل قطار متجه من القاهرة إلى الإسكندرية يستقله اثنان من الصحفيين: صحفية وزميل لها، حيث يسافران في رحلة عمل.

في الطريق، يقترح عليها الزميل لعُبة: عُبارة عن اختيار أحد ركاب ونسج قصته أو ما يمكن أن تكون حكايته، وذلك من خلال شكله وحركاته وهكذا تمتزج الحقيقة بالخيال لينسج الصحفيان عشر قصص لعشرة أشخاص من ركاب القطار، وهي:

مواعيد العمل

عن فتاة تتعرض لاضطهاد في العمل الذي يفضل رئيسه الزميلة التي تمثل دور الضحية فتذهب الفتاة إلى الإسكندرية لتستنشق هواءً غير ملوث.

المئة دولار

مؤامرة على رجل أعمال وعضو في مجموعة اقتصادية عائلية، تطرده العائلة ليعود إلى الإسكندرية ليبدأ من حيث بدأ جده من الصفر، ولا يجد أحد يقف معه سوى مهندسة شابة تعمل في شركته.

الفتاة الضجرة

فتاة تطلع دائما للحياة الاستهلاكية التي تتباهى بها صديقاتها لتكتشف في النهاية أن ما لدى أسرتها قيمته أكبر وأنها أفضل من كل زميلاتها ولكنها لا تدرك قيمة ما تقدمه العائلة.

صنع في الصين

قضية دجال كان يصنع مواد تصيب من يتناولها بالمرض وقد اعتمد على القطار كمكان لتسليم ما يَدعي أنه أعمال لزبائنه وفي النهاية تتوفى إحدى زبائنه بمرض الكورونا الذي يعلن أنه لا عَلاقة له به فهو صناعة الصين.

الليمون المعصفر

قصة حب الجد والجدة والتي يحكيها الجد لحفيدته وكيف دارت أحداثها في القطار بين طالب الكلية البحرية وطالبة جامعة الإسكندرية.

زوجي لا يكذب

زوجة تكتشف بعد وفاة زوجها بعامين أن له فيلا خاصة في منطقة أبو تلات بالإسكندرية فهل تواجه الحقيقة وتعلن خيانته أم تعيش وهم أنه كان الزوج المخلص العاشق لزوجته؟!

 مدد يا شيخ العرب

فتاة جادة محترمة تعمل في شركة تملأها المؤامرات وعندما تشهد بالحق في صالح عدوها؛ لا يصدق أحد أن هناك من يشهد لعدوه، فتترك قوم الضلال وتذهب لزيارة مسجد السيد البدوي شيخ العرب وتوزع هناك مصاحف وقف لله.

الجاسوس

شخص اعتاد طوال حياته الشخصية والعملية على التجسس على الآخرين ونقل اخبارهم، وهذه الطريقة كانت وسيلته للصعود ليقع في النهاية في فخ الشك القاتل من أن أسرته تتآمر عليه.

إزعاج

عَلاقة سامة بين خطيب نرجسي وفتاة رقيقة تنتهي بأن تدرك الفتاة أنه سيدمرها وتُنهي تلك العَلاقة.

رجل حر

يسرح الصحفي بخياله بعيدا ويحكي قصة أمير من أسرة محمد علي في نهاية الأربعينات يتعرف على فتاة في رحلة قطار ويتعلم منها معنى الحرية.