الخميس 9 مايو 2024

دراسة تكشف سر العلاقة بين غسول الفم والإصابة بأمراض القلب

غسول

الهلال لايت 20-8-2023 | 18:39

ميادة عبد الناصر

توصلت دراسة إلى أن شطف الفم البسيط أثناء الفحص السنوي من خلال غسول الاسنان لدى الطبيب يمكن أن يساعد في تحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب في وقت مبكر.

يعتقد العلماء أنه يمكنهم تحديد العلامات التحذيرية المبكرة للمرض - والتي يمكن أن تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية - من عينة اللعاب.


قام باحثون كنديون بتجنيد 28 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 عامًا، وغسلوا أفواههم بمحلول ملحي، وهو مزيج من الملح والماء، ثم تم جمعه للتحليل.

كما خضع المشاركون لفحص ضغط الدم وخضعوا لاختبارات على نظام القلب والأوعية الدموية.

كشفت النتائج ، التي نُشرت في مجلة Frontiers in Oral Health ، أن ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء في اللعاب مرتبط بضعف توسع التدفق.

يشير هذا إلى اتساع الشرايين عندما يتدفق الدم من خلالها ، وعند حدوث خلل ، يمكن أن يكون مؤشرًا مبكرًا على ضعف صحة الشرايين مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

وقال الفريق إن وجود خلايا الدم البيضاء يشير إلى التهاب اللثة الذي سبق أن ارتبط بمشاكل في القلب.

وأضافوا أن الالتهاب من الفم يمكن أن يدخل مجرى الدم عبر اللثة، مما يؤثر بدوره على الشرايين.

قال المؤلف المشارك الدكتور مايكل جلوجوير ، من جامعة تورنتو:  يمكن استخدام غسول الفم في فحصك السنوي عند أطباء الأسرة أو طبيب الأسنان.

"من السهل تنفيذه كأداة قياس التهاب الفم في أي عيادة."

أضاف المؤلف الأول Ker-Yung Hong ، من جامعة Western Ontario: `` لقد بدأنا نرى المزيد من العلاقات بين صحة الفم وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

"إذا رأينا أن صحة الفم قد يكون لها تأثير على خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حتى في الأفراد الأصحاء ، فيمكن تنفيذ هذا النهج الشامل في وقت سابق."
وأضاف الفريق: "يوصى دائمًا بنظافة الفم المثلى بالإضافة إلى الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان ، خاصة في ضوء الأدلة".

Dr.Radwa
Egypt Air