الجمعة 3 مايو 2024

ملكة الفواكه.. أستاذ بالقومي للبحوث يوضح فوائد المانجو

المانجو

طبيب الهلال21-8-2023 | 19:10

إيمان عبد الرحمن

المانجو من الفواكه اللذيذة والمحببة في فصل الصيف، التي لها فوائد غذائية عديدة، في السطور المقبلة يحدثنا أستاذ تغذية بالقومي للبحوث عن أهم فوائدها.

يقول الدكتور حسن حسونه أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث  أن المانجو لذيذة ومغذية وصحية، حيث تعتبر من اكثر الفواكه شهرة وتتميز بنكهتها الفريدة ورائحتها وطعمها المميزين بالإضافة الى الخصائص التى تدعم الصحة، مما يجعلها من بين الأغذية الوظيفية الجديدة، ولذلك تسمى ملكة الفواكه.

وفوائد المانجو عديدة ومن أهم هذه الفوائد التالي: 

- تتميز المانجو بارتفاع قيمتها الغذائية حيث تحتوى على جميع العناصر الغذائية الأساسية، من كربوهيدرات وبروتين ودهون وفيتامينات ذائبة في الدهن مثل فيتامينات ( أ , ك , هاء) وفيتامينات ذائبة في الماء مثل فيتامينات (ب) المهمة للجهاز العصبي وفيتامين (ج)   

- كما ترجع الفوائد الصحية للمانجو الى احتوائها على العديد من العناصر المعدنية التي تدعم جهاز المناعة مثل النحاس الذى يكون ضروريا لخلايا الدم الحمراء (المانجو يساهم بحوالي 20% تقريبا من القيم اليومية ) بالإضافة الى كميات قليلة من الزنك والسلينيوم والتي تعمل كمضادات أكسدة ضد الشقوق الحرة التي تسبب تلف الخلايا والأغشية الخلوية كما تحتوى المانجو على فيتامين ف(ج ) الذي يساعد على امتصاص الحديد ويعزز تجديد الخلايا ويساعد على نضارة البشرة .

- تعمل المانجو على تدعيم صحة الجهاز الهضمي وذلك لاحتوائها على الألياف الغذائية التي تعمل على تنظيم حركة لأمعاء وتنبيه الغدد المفرزة للأنزيمات الهاضمة كما تعمل الألياف الغذائية على أبطاء عملية هضم الطعام مما يقلل من ارتفاع مستوى سكر الدم. 

- نظرا لاحتواء المانجو على نسبة كبيرة من الماء فإنها تعمل على ترطيب الجسم وتخفيض من تأثير حرارة الصيف بالإضافة الى وجود البيتا كاروتين الذى يتحول في الجسم الى فيتامين (أ) الدى يعمل على المحافظة على صحة الجلد ووقاية الخلايا من التلف والمحافظة على صحة العين لما تحتويه من مضادات أكسدة تقوم بذلك.

-بعض الناس يكون لديهم حساسية للمانجو والتي تظهر أعراضها بعد تناول المانجو التي قد تكون في صورة طفح جلدي وحكة الجلد وسيلان الأنف وتورم واسهال ويجب تجنب تناول المانجو في هذه الحالات.

- نظرا لاحتواء المانجو على العديد من العناصر الغذائية المعدنية وزيادة نسبة السكر فيجب عدم الإكثار من أكل المانجو بحيث تكون الكمية المناسبة لا تزيد عن كوب واحد الى كوبين من المانجو أوثمرة متوسطة الحجم الى ثمرتين في اليوم للشخص البالغ ويفضل عدم تناول الكثير من المانجو في وقت واحد.

-تحتوى المانجو على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات والتى يمكن أن ترفع سكرالدم ولتلافي ذلك يجب أن تكون الكمية المناسبة التي يتناولها مريض السكر من المانجو حوالى نصف كوب من المانجو أو ثمرة صغيرة من المانجو في اليوم.

Dr.Randa
Dr.Radwa