الجمعة 3 مايو 2024

وزير الخارجية النمساوي: البنية الأمنية الأوروبية الجديدة مستحيلة بدون روسيا

ألكسندر شالنبرج

عرب وعالم21-8-2023 | 21:40

دار الهلال

 صرح وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرج أن دول أوروبا لا يمكنها أن "تلغي روسيا" وتقطع الحوار معها فجأة عندما يتعلق الأمر بإنشاء هيكل أمني أوروبي بعد انتهاء النزاع الأوكراني.

وقال شالنبرج: "لا يمكننا إلغاء روسيا ولا يمكننا إنهاء الحوار معها بشكل مفاجئ" .. مضيفًا "إذا فعلنا ذلك، فسنستبعد على الأرجح آسيا الوسطى وجنوب القوقاز من هذا النظام".

كما لفت وزير الخارجية النمساوي الانتباه إلى أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تظل المنصة الوحيدة باستثناء الأمم المتحدة، حيث يستمر تبادل وجهات النظر بين الدول الغربية وموسكو .. مؤكدًا "سنحتاج إليها في المستقبل".

وأوضح شالنبرج: "بغض النظر عما يحدث، ستظل روسيا أكبر جيراننا جغرافيا، وستظل رائدة في عدد الرؤوس الحربية النووية .. ولا تزال عضواً في مجلس الأمن الدولي، ولا يمكننا مناقشة تغير المناخ أو أي قضايا أخرى دون تضمين روسيا في المناقشات".

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية النمساوي، أن روسيا تظل جزءاً من أوروبا وتاريخها وثقافتها.

وقال الدبلوماسي خلال مقابلة مع قناة (أو أر إف) التلفزيونية: "لا يمكن تغيير الجغرافيا، وستظل روسيا جزءاً من أوروبا وتاريخها وثقافتها وأكبر دولة جارة لأوروبا".

وفي وقت سابق، قال المحلل والكاتب السياسي في صحيفة التايمز، ماكس هاستينجز إن: "روسيا بدأت تدير ظهرها لأوروبا، وعلى الغرب أن يتقبل ذلك".

 

Dr.Randa
Dr.Radwa