الخميس 2 مايو 2024

هل شرب المياه له دور في إنقاص الوزن؟

هل ينقص الماء من الوزن ؟

طبيب الهلال22-8-2023 | 00:29

إيمان عبد الرحمن

غالبا ما تزعم بعض التقارير  أنه إذا كنت تحاول إنقاص الوزن ، فإن أحد الأشياء التي يجب عليك القيام بها كل يوم هو شرب الكثير من الماء - مع بعض النصائح عبر الإنترنت التي تشير إلى أن هذا يجب أن يكون بقدر جالون (حوالي 4.5 لتر) ، ويروا  أن الماء يساعد على حرق السعرات الحرارية وتقليل الشهية ، مما يؤدي بدوره إلى فقدان الوزن ، في السطور المقبلة نستعرض آراء الخبراء الذين يروا أن الماء لا ينقص الوزن، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " ميديكال اكسبريس".

الخرافة الأولي : الماء يساعد على حرق السعرات الحرارية

وجدت إحدى الدراسات الصغيرة ، التي أجريت على 14 شابا ، أن شرب 500 مل من الماء زاد من إنفاق الطاقة أثناء الراحة (كمية السعرات الحرارية التي يحرقها جسمنا قبل التمرين) بنحو 24٪.

في حين أن هذا قد يبدو رائعا ، إلا أن هذا التأثير استمر لمدة ساعة فقط وهذا لن يترجم إلى فرق كبير على الإطلاق.، بالنسبة للبالغين الذين يبلغ وزنهم 70 كجم في المتوسط ، سيستخدمون فقط 20 سعرة حرارية إضافية - ربع بسكويت - لكل 500 مل من الماء الذي يشربونه.

لذلك على الرغم من أنه قد يكون من الممكن علميا ، إلا أن الزيادة الصافية الفعلية في السعرات الحرارية المحروقة ضئيلة ، على سبيل المثال ، حتى لو شربت 1.5 لتر إضافي من الماء يوميا ، فستوفر سعرات حرارية أقل مما ستحصل عليه في شريحة خبز.

الخرافة الثانية : الماء مع الوجبات يقلل من الشهية

تبدو هذه النظرية مقبولة ، حيث أنه إذا كانت معدتك ممتلئة جزئيا على الأقل بالماء ، فهناك مساحة أقل للطعام - لذلك ينتهي بك الأمر بتناول كميات أقل ، و هناك عدد من الدراسات التي تدعم هذا في الواقع ، لا سيما تلك التي أجريت على البالغين في منتصف العمر وكبار السن،  إنه أيضا سبب ينصح الأشخاص الذين يعانون من مرض أو لديهم شهية ضعيفة بعدم الشرب قبل الأكل لأنه قد يؤدي إلى نقص الأكل ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن ، فإن العلم أقل وضوحا.

فقد أظهرت إحدى الدراسات أن البالغين في منتصف العمر وكبار السن فقدوا 2 كجم خلال فترة 12 أسبوعا عندما شربوا الماء قبل الوجبات مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا أي ماء مع وجبتهم ، من ناحية أخرى ، لم يفقد المشاركون الأصغر سنا (الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و 35 عاما) أي وزن ، بغض النظر عما إذا كانوا يشربون الماء قبل وجبتهم أم لا.

Dr.Randa
Dr.Radwa