الخميس 16 مايو 2024

اعرفي متاحف بلدكِ.. «بانوراما أكتوبر» شاشة عرض لحرب غيرت مجرى التاريخ

بانوراما أكتوبر

سيدتي22-8-2023 | 00:28

بسمة أبوبكر

إذا كنتِ تبحثين عن طريقة عملية لغرس روح الانتماء لدى أبناءكِ، فيمكنكِ اصطحابهم لزيارة "متحف بانوراما أكتوبر" المكان الذي سيحكي لهم حكايات الوطن والانتصارات العظيمة التى رفعت من شأن مصر وسط جميع دول العالم حتى أن الخطة الاستراتيجية لنصر أكتوبر لا يزال يدرس حتى الآن في الكليات العسكرية بكثير من بلدان العالم

وفي السطور التالية، نقدم لكِ أبرز المعلومات عن ذلك المتحف:

1) ‏خارج الجسم الأسطواني لمبني بانوراما أكتوبر، توجد ساحة للعرض المكشوف تقوم بعرض عدد من الأسلحة للمركبات الحربية والأسلحة، بما في ذلك الدبابات والطائرات المقاتلة ومدافع جاتلينج، وقد تم طلاء معظمها حديثًا بظل واحد مسطح باللون الأخضر العسكري.

2) ‏الهدف من بناء المتحف توثيق تلك حرب أكتوبر الخالدة، لتقف شاهدًا علي بطولات الجندي المصري في الدفاع عن أرضه ، وذلك من خلال عرض تفاعلي داخل القاعة البانورامية، وهي عبارة عن قاعة بانورامية تضم مسرح دائري متحرك يطل علي لوحة زيتية عملاقة ومجسم لمسرح المعركة، تحكي ملحمة العبور ومزودة بأحدث التقنيات التكنولوجية، من أنظمة مؤثرات صوت وضوء تفاعلية.

3) ‏يتكون من ساحة مكشوفة يطل عليها المبني الرئيسي للبانوراما الدائرية بالإضافة إلى مبنى تحيا مصر.

4) ‏تعرض بانوراما أكتوبر قصة الحرب وما قام فيها الجيش المصري من دفاع عن أرضه، وهي قصة صمود وانتصار لأهم معارك الجيش المصري في التاريخ.

5) ‏تضم بانوراما حرب أكتوبر من الداخل 5 قاعات هي:

- قاعة الصمود والتحدي: تعرض فيلم الصمود والتحدي من خلال تقنية ثلاثية الأبعاد، مزودة بالمؤثرات، ويتناول مراحل إعادة بناء القوات المسلحة وحرب الاستنزاف بعد عام 1967، للاستعداد لمعركة النصر.

- ‏القاعة البانورامية: تحتوي على مسرح دائري متحرك يطل على لوحة زيتية ضخمة ومجسم لمسرح المعركة، مزودة بأنظمة مؤثرات الصوت والضوء التفاعلية وتحكي ملحمة العبور.

- قاعة العبور: تعرض عملية عبور خط بارليف وتجسد مراحل حرب أكتوبر ومفاوضات السلام من خلال فيلم جرافيك على شاشة ضخمة لجذب الزائرين.

- ‏قاعة جيش وشعب: وهي عبارة عن قاعة عرض رقمية مجهزة بشاشة دائرية، مؤثرات ليزر وأنظمة صوت متطورة، وتسرد أهم الأحداث المعاصرة لثورة 25 يناير، و30 يونيو وإبراز مظاهر تلاحم الجيش والشعب في الدفاع عن الوطن.

6) فتح بانوراما أبوابها يوميًا من الساعة 9 صباحًا وحتى 3 عصرًا - ومن الساعة 5 مساءًا وحتى 9 مساءًا.

7) ‏سعر تذكرة الدخول للبالغين 30 جنيهًا.