الأربعاء 15 مايو 2024

قبرص تخرج 600 طالب لجوء من مجمّع سكني مهجور بالقرب من بافوس

منطقة بافوس

عرب وعالم22-8-2023 | 16:05

دار الهلال

 بدأت السلطات القبرصية إخراج نحو 600 طالب لجوء من مجمع سكني مهجور قرب مدينة بافوس بعد احتجاج السكان ومزاعم بسرقة الكهرباء، حسبما ذكرت الشرطة اليوم الثلاثاء.

وقال ميخاليس نيكولاو، المتحدث باسم شرطة بافوس - للصحفيين - إن "العناصر منتشرون في المنطقة وطوقوا المجمع السكني وبدأوا تسجيل أسماء جميع الأجانب القاطنين فيه في خلوراكاس".

وأضاف أنه سيتم تسجيل طالبي اللجوء ونقلهم إلى مركز لاستقبال المهاجرين لتحديد ما إذا كان يحق لهم البقاء على الجزيرة المتوسطية.

وتنفذ الشرطة أمر الإخلاء الصادر في نوفمبر 2020 من دون أن يتم تنفيذه.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون القبرصية CyBC إن حوالي 150 مهاجرًا غادروا المجمع قبل بدء عملية الشرطة في السادسة صباحًا (0300 ت غ) الاثنين.

وقالت الحكومة إنه سيتم ترحيل من يثبت اقامته على الجزيرة بشكل غير قانوني، في حين سيمنح المقيمون الشرعيون مهلة أسبوعين لايجاد سكن بديل.

وبموجب مرسوم عام 2020، كان ينبغي إغلاق مجمع آيوس نيكولاوس السكني لأسباب تتعلق بالصحة والسلامة.

وتصاعد توتر بين طالبي اللجوء وسكان بلدة خلوراكاس الصغيرة الذين نظموا احتجاجات للمطالبة بإخلاء الشقق.

وعادت المشكلة إلى الواجهة بعد أن قامت شركة الكهرباء الحكومية بقطع التيار عن المجمع ووضع المحطة الفرعية المحلية تحت الحراسة.

ونظم نحو 100 مهاجر احتجاجًا الأسبوع الماضي للمطالبة بتأمين مساكن بديلة لهم. وتدخلت وحدة مكافحة الشغب التابعة للشرطة مستخدمة الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين.

وتقول قبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي، إنها "دولة في الخطوط الأمامية" على طريق الهجرة عبر المتوسط، حيث يمثل طالبو اللجوء 5% من السكان الـ915 ألفا الذين يعيشون في المناطق الواضعة تحت سيطرة الحكومة في جنوب الجزيرة - وهي أعلى نسبة في التكتل.

Dr.Radwa
Egypt Air