الأربعاء 1 مايو 2024

روسيا لا تتوقع أي تقدم سريع في إنشاء عملة مشتركة لدول الـ«بريكس»

البريكس

اقتصاد23-8-2023 | 13:56

قال نائب وزير التنمية الاقتصادية الروسية، فلاديمير إليتشيف، إن وزارة التنمية الاقتصادية الروسية لا تتوقع أي "تقدم سريع" في إنشاء عملة مشتركة لدول البريكس.

واشار إليتشيف في مقابلة مع شبكة CGTN: "يمثل اقتصاد مجموعة البريكس حوالي 25% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. ومن وجهة نظرنا، فهو يحتاج إلى أداة دفع مستقلة أهمها عملة البريكس الموحدة، ولكن إنشاء عملات وأدوات دفع جديدة لا يعد عملية سريعة على الإطلاق". 

وأضاف إيليتشيف، أنه لا يتوقع أي تقدم سريعة في هذا النطاق لافتا إلى المدة التي استغرقها الاتحاد الأوروبي لإنشاء اليورو وأداة الدفع الحالية.

وكما أشار  نائب وزير التنمية الاقتصادية الروسية، أنه في البداية يمكن أن يكون هناك اتفاقات على عملة أو سلة عملات، فضلا عن إنشاء أنظمة الدفع التي من شأنها أن تجعل من الممكن إجراء المدفوعات بين دول البريكس على أساس مجموعة من الحلول لمقارنة أسعار العملات.

وقال: "ويمكن لعدد متزايد من البلدان أن ترى أن النظام المالي العالمي الحالي، بما في ذلك نظام الدفع، لا يستخدم دائما للأغراض الاقتصادية فقط"، مؤاكدا على أنه في الوضع الحالي، تمارس الدول الغربية تأثيرا كبيرا على النظام لأسباب سياسية 

ووفقا له، فإن هذا لا يسبب القلق للدول الأعضاء في البريكس فحسب، بل أيضا للدول العربية ودول جنوب شرق آسيا.

 ووصل رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم، إلى مطار أوليفر ريجنالد تامبو الدولي في مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، للمشاركة نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، في اجتماعات القمة الـ15 تجمع "البريكس"، التي تُعقد في إطار صيغة "البريكس بلاس"، تحت عنوان "البريكس وإفريقيا: شراكة من أجل النمو المتسارع والتنمية المستدامة والعمل متعدد الأطراف الشامل"، وذلك في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الجاري، بحضور عددٍ من رؤساء الدول والحكومات.


ومن المقرر أن يحضر مدبولي مساء اليوم، مأدبة عشاء رسمية، احتفالية ثقافية، يقيمها رئيس جنوب إفريقيا سيريل راما فوزا، لرؤساء الوفود المشاركين. 
ومن المقرر أيضا أن يلقي رئيس الوزراء غدا الخميس كلمة مصر في جلسة الحوار رفيع المستوى، ومن المُنتظر أن يُشارك بمُداخلات في بعض الجلسات الأخرى، إلى جانب عقد لقاءات مع عددٍ من ممثلي الشركات.

Dr.Randa
Dr.Radwa