الأربعاء 15 مايو 2024

تزامنا مع اقتراب حصول مصر على عضوية البريكس.. خبير يكشف العائد الاقتصادي

الخبير الاقتصادي

اقتصاد23-8-2023 | 14:17

أنديانا خالد

قال الخبير الاقتصادي، سيد خضر، إن انضمام مصر إلى مجموعة البريكس يعزز التعاون الاقتصادي بين مصر والدول الأخرى في المجموعة، مشيرا إلى أنه سيؤدي إلى زيادة حجم التجارة البينية والاستثمارات بين مصر وهذه الدول، وتعزيز فرص النمو الاقتصادي المستدام.

وأكد في تصريحات خاصة لـ«بوابة دار الهلال»، أن الانضمام سوف يساهم في تعزيز القوة السياسية حيث يعطي انضمام مصر إلى البريكس صوتا أقوى في المنتديات الدولية، بالإضافة إلى أنه سوف يساهم في صياغة السياسات واتخاذ القرارات المتعلقة بالشؤون العالمية، وخاصة فيما يتعلق بالتحديات الاقتصادية والتنمية المستدامة.

وأشار إلى أن من ضمن مميزات انضمام مصر إلى البريكس هو فتح آفاق التعاون في المجالات الثقافية والتعليمية حيث يعزز الانضمام إلى البريكس التعاون الثقافي والتعليمي بين مصر وباقي الدول الأعضاء، وتبادل الخبرات والمعرفة في مجالات مثل العلوم والتكنولوجيا والثقافة والتعليم، مما يساهم في تعزيز التنمية البشرية وتعميق الفهم المتبادل بين الشعوب.

وأوضح أن مصر تستفيد من الانضمام إلى البريكس من خلال الوصول إلى أسواق كبيرة ونماذج تنموية ناجحة، وكذلك الخبرات والتجارب الناجحة في التنمية الاقتصادية والتكنولوجيا وبناء البنية التحتية، وهذا قد يساعد في تعزيز التنمية المستدامة في البلاد.

وأشار إلى أن الانضمام إلى مجموعة البريكس يتطلب تلبية مجموعة من الشروط والمتطلبات، ومصر يجب أن تستعد وتعزز قدراتها في مجالات مختلفة للاستفادة الكاملة من عضويتها في المجموعة، كما يجب أن تتعاون مصر مع الدول الأعضاء الأخرى لتعزيز التعاون والفوائد المشتركة للحكومة المصرية ، وبالتالى انضمام مصر إلى مجموعة البريكس قد يكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد المصري والعلاقات الدولية، حيث ستزيد نسبة التجارة الثنائية وقد تتطور علاقات التجارة بين مصر ودول البريكس.

وتابع أن الانضمام سوف يزيد العضوية في المنظمة من حجم التجارة وتعمق الروابط التجارية بين الطرفين ، كذلك حجم الاستثمارات المشتركة قد توفر عضوية مصر في البريكس فرصا لتعزيز التعاون في مجال الاستثمارات بين مصر ودول البريكس.

وأشار إلى أن الانضمام سوف يساهم في زيادة تبادل التكنولوجيا وتعزيز الاستثمارات المشتركة في القطاعات المختلفة، التعاون الاقتصادي يمكن لمصر الاستفادة من التعاون الاقتصادي مع دول البريكس في مجالات مثل الطاقة، والزراعة، والنقل، والتكنولوجيا، يمكن أن تسهم الشراكة مع دول البريكس في تبادل المعرفة والخبرات وتعزيز التنمية الاقتصادية المشتركة.


يأتي ذلك تزامنا مع وصل رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم، إلى مطار أوليفر ريجنالد تامبو الدولي في مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، للمشاركة نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، في اجتماعات القمة الـ15 تجمع "البريكس"، التي تُعقد في إطار صيغة "البريكس بلاس"، تحت عنوان "البريكس وإفريقيا: شراكة من أجل النمو المتسارع والتنمية المستدامة والعمل متعدد الأطراف الشامل"، وذلك في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الجاري، بحضور عددٍ من رؤساء الدول والحكومات.


ومن المقرر أن يحضر مدبولي مساء اليوم، مأدبة عشاء رسمية، احتفالية ثقافية، يقيمها رئيس جنوب إفريقيا سيريل راما فوزا، لرؤساء الوفود المشاركين. 
ومن المقرر أيضا أن يلقي رئيس الوزراء غدا الخميس كلمة مصر في جلسة الحوار رفيع المستوى، ومن المُنتظر أن يُشارك بمُداخلات في بعض الجلسات الأخرى، إلى جانب عقد لقاءات مع عددٍ من ممثلي الشركات.