الأحد 28 ابريل 2024

10 سنوات من الإنجازات.. الدراما تكشف الحقائق من خلال الأعمال الفنية

الرئيس السيسي مع الفنانين

فن23-8-2023 | 14:56

بسملة خالد

عشر سنوات قدمت فيها السينما والدراما المصرية العديد من الحقائق لتواجه أكاذيب الإخوان وأكاذيب طيور الظلام التي تحاول العبث بالأمن وزعزعة الاستقرار وجاء ذلك منذ أن أولى الرئيس اهتماما بالفن وجعله سلاحاً ناعماً في مواجهة قوي الظلام.

نرصد الأفلام والأعمال الدرامية المقدمة خلال آخر ١٠ سنوات:

فيلم الخلية

إخراج وإنتاج طارق العريان، وتأليف صلاح الجهيني

 تدور أحداث الفيلم عن الضابط سيف "أحمد عز" الذي يحاول التصدي لخلية إرهابية وفي أثناء الهجوم على الخلية يستشهد صديقة الرائد عمرو "أحمد صفوت" فيقرر الرائد سيف، الثأر لصديقة وخلال محاولة سيف، للقبض علي الإرهابي عن طريق زوجتة شروق عثمان " ريهام عبد الغفور"  تقرر الزوجة تفجير نفسها.

فعزم الإرهابي مروان  " سامر المصري" الانتقام بتفجير القاهرة بأكملها ولكن استطاع الرائد سيف، بالتعاون مع الرائد صابر" محمد ممدوح" السيطرة على الوضع ومحاصرة المكان.

فيلم الممر

 عن أحداث حقيقه من إخراج وتأليف شريف عرفة، إنتاج هشام عبد الخالق

تدور أحداث الفيلم عن الهجوم المفاجئ للعدو الإسرائيلي على أحدي المعسكرات المصرية يوم ٦ يوليو ١٩٦٧ ولعنصر المفاجأة يستشهد عدد كبير من الجنود المصريين فتقرر الجنود الانسحاب لحين الاستعداد للحرب  وأقسم الجنود المصريين أن يثأرون من العدو فتم تكليف المقدم نور "أحمد عز" بتكوين مجموعة لمداهمة معسكر العدو في سيناء و يصاحب المجموعة المراسل الصحفي إحسان " أحمد رزق" لتسجيل أحوال الجنود.

واستطاع  المقدم نور، أستعادة الجنود المحتجزين في سيناء  وقامت القوات المصرية بالانتصار علي العدو واحتجاز قائد المعسكر ديفيد أليعازر "إياد نصار"  فتح ممر و عبور القناة.

فيلم كيرة والجن

إخراج مروان حامد، تأليف أحمد مراد

تدور أحداث الفيلم حول نضال الشعب المصري ضد الاحتلال الإنجليزي حيث يتوحد مصير كلا من أحمد عبد الحي كيرة، الذي كان يعمل طبيب مع الإنجليز ويتم اتهامة من العامة بالخيانة لكن في الحقيقة هو مناضل ضد الإنجليز

وعبد القادر الجن، الذي كان يعمل مع الإنجليز في التجارة إلي أن يتم مقتل والده علي يد الإنجليز فقرر الاتجاه للنضال  مع عبد الحي كيرة، لتخليص مصر من الاحتلال

ومن الناحية الدرامية أهتمت الدولة بتخليد بطولات الشرطة والجيش المصري فقامت بتقديم أعمال درامية تجسد فيها الواقع أبرزها:

مسلسل كلبش

إخراج بيتر ميمي، عماد فؤاد، تأليف :يوسف حسن يوسف

يدور المسلسل حول محاربه وزارة الداخلية للفساد الذي تتمثل في الضابط سليم الأنصاري، " أمير كراره" الذي يستطيع القبض على تشكيل عصابي يعمل في تجارة المخدرات والإرهاب، فيقرر أبن رئيس التنظيم الانتقام بقتله عن طريق قتل أفراد عائلته، فيحاول أن يأخذ بثأره عن طريق ضبط باقي أفراد التنظيم.

الأختيار الجزء الأول

"تدور أحداث مسلسل الاختيار عن أحداث حقيقية" من إخراج بيتر ميمي، عبدالرحمن أبو غزالة، تأليف : باهر دويدار، بطولة "أمير كرارة و أحمد العوضي "

تدور أحداث المسلسل حول ملحمة وطنية لأبطال الجيش المصري واستشهاد البطل  "أحمد منسي"  قائد الكتيبة ١٠٣ علي يد عناصر إرهابية.

الأختيار الجزء الثاني

إخراج بيتر ميمي، تأليف هاني سرحان، بطولة الفنان" كريم عبد العزيز، أحمد مكى وأسماء أبو اليزيد " يتناول تكاتف الشرطة  المصرية للقضاء على الإرهاب وأحداث فض رابعة العدوية و أحداث كرداسة.

الأختيار الجزء الثالث

إخراج بيتر ميمي، تأليف هاني سرحان، بطولة " ياسر جلال، أحمد عز، كريم عبد العزيز و أحمد السقا " يدور حول الأحداث التي شهدتها مصر بعد "ثوره ٢٥ يناير ووصول جماعه الإخوان المسلمين إلي السلطة وصعود سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي وقياده ثوره ٣٠ يونيو.

مسلسل القاهرة كابول

أخراج حسام علي، شادي يسري، تأليف عبد الرحيم كمال،

تدور أحداث المسلسل حول المؤامرات التي تحدث ضد المنطقة العربية وتحديداً مصر في الفترة الأخيرة حيث الإرهابي رمزي " طارق لطفي" يتولى خلافة جماعة إرهابية يحاول القيام بعدة عمليات إرهابية حيث يتصدى له ضابط الشرطة عادل " خالد الصاوي" وينقل الصورة المذيع طارق كساب "فتحي عبد الوهاب"

مسلسل حرب

"عن أحداث واقعية حدثت بالفعل" إخراج احمد نادر جلال، تأليف هاني سرحان،

تدور قصه المسلسل حول محاولة الإرهابي عثمان ظافرأحمد السقا، القيام بعمليات إرهابية وأمام محاولة تنفيذ التفجيرات يحاول الرائد عمرو "محمد فراج " كشف هذة المخططات وإلقاء القبض علي الظافر والجماعة الإرهابية.

Dr.Randa
Dr.Radwa