الإثنين 6 مايو 2024

تراجع أرباح غازبروم نفت الروسية 43%

النفط

عرب وعالم24-8-2023 | 12:15

دار الهلال

تراجعت أرباح شركة /غازبروم نفت/ الروسية خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 43 فى المائة على أساس سنوي، وذلك بسبب انخفاض مبيعات الشركة.

وأوضحت الشركة في بيان لها ، اليوم الخميس، أن قيمة أرباحها الصافية قد بلغت 140.1 مليا روبل (1.5 مليار دولار) خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وتراجعت أرباح شركات النفط العالمية الكبرى بشكل عام بنحو النصف مقارنة بما سجلته من أرباح خلال عام 2022، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار النفط والغاز بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير من العام الماضي.

ومنذ اندلاع الحرب، امتنعت شركات الطاقة الروسية عن نشر نتائجها المالية بالشكل الدوري المتعارف عليه، كما لم تنشر شركة /غازبروم نفت/ نتائجها المالية عن أداء العام الماضي.

وقالت الشركة الروسية - وهي الذراع النفطي لشركة /غازبروم/ العملاقة - إن إجمالي إيراداتها في الفترة من أبريل وحتى يونيو 2023 قد تراجعت إلى 821.6 مليار روبل، مقابل 835.8 مليار في نفس الفترة من 2022.

وارتفع سهم شركة /غازبروم/ بنسبة 0.4 فى المائة في بداية التداولات في بورصة موسكو، بعدما قالت وكالة أنباء (إنترفاكس) الروسية إن أرباح الشركة قد تجاوزت التوقعات.

ويواجه قطاع الطاقة الروسي ضغوطا ضخمة نجمت عن فرض عقوبات من عواصم الدول الغربية بهدف خفض إيرادات موسكو من صادرات الطاقة، وبالتالي تقليل قدرة روسيا على تمويل الحرب في أوكرانيا.

إلا أن صادرات روسيا النفطية قد ارتفعت بقوة إلى الهند والصين.

Dr.Randa
Egypt Air