الخميس 23 مايو 2024

السقطي: قرار «المركزي» لن يؤثر على المشروعات الصغيرة والمتوسطة

5-10-2017 | 10:36

كشف المهندس علاء السقطي عضو اتحاد المستثمرين ورئيس جمعية مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة لـ"الهلال اليوم" أن رفع البنك المركزي لحد الاحتياطي الإلزامي من 10 % إلى 14% لن يؤثر على قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة مؤكدا أنها لا تخضع لحد الإحتياطي الإلزامي، وهو ما يشجع البنوك في زيادة تمويلاتها.

وأوضح أن الإجراء يأتي ضمن سياسة المركزي  لخفض معدلات التضخم و السيطرة على السيولة بالبنوك في ظل تحسن معدلاتها مؤخرا وزيادة الودائع مما يزيد من حجم أرباح الجهاز المصرفي.
وكان  البنك المركزي المصري قرر مؤخرا رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي على البنوك من 10% إلى 14%، على أن يسرى  القرار اعتباراً من 10 أكتوبر الجاري.

وأشار البنك في بيان له إلى أن نسبة الاحتياطي الإلزامي كانت استقرت عند 14% منذ عام 2001، حيث تم خفضها تدريجياً بعد يناير 2011 بنسبة 4% لتصل إلى 10% بغرض دعم القطاع المصرفي ولتمكين البنوك من مواجهة زيادة الطلب على السيولة.

وأوضح أنه في ضوء المؤشرات المالية القوية للبنوك المصرية وتعاظم مؤشرات أدائها وربحيتها الذي انعكس على الاستقرار المالي والنقدي بات من المناسب إعادة النسبة مرة أخرى لمعدلاتها السابقة.