الخميس 9 مايو 2024

مصرف لبنان: التدقيق أثبت مطابقة مخزون الذهب للكميات الموثقة في بيانات المالية

حاكم مصرف لبنان المركزي بالإنابة وسيم منصوري

عرب وعالم24-8-2023 | 16:46

دار الهلال

قال حاكم مصرف لبنان المركزي بالإنابة وسيم منصوري إن نتيجة تقرير التدقيق بمخزون الذهب لديه أثبت أن مخزون الذهب الموجود في خزائن المصرف المركزي مطابق للكميات الموثقة في بيانات المالية.

وأضاف منصوري- في بيان، اليوم الخميس- أن نشر خلاصة التقرير جاء بناء على تواصل مع شركة التدقيق العالمية (ALS Inspections UK)، والتي تم تكليفها من قبل شركة (KPMG) بالتعاون مع صندوق النقد الدولي.

وتضمن البيان نص تقرير التدقيق في خزينة مصرف لبنان المركزي، والذي أكد فيه المدير العالمي للمعادن الثمينة لدى الشركة المدققة أن مخزون الذهب مطابق لسجلات مصرف لبنان وتصريحاته الرسمية عن احتياطي الذهب، وذلك بعد معاينة أكثر من 13 سبيكة و600 ألف عملة ذهبية.
وأشار إلى أن الهدف كان القيام بشكل مستقل بتفقد مخزون مصرف لبنان المركزي من سبائك وعملات ذهبية والتحقق من تسجيلها رقميا، بالإضافة إلى إعداد كتالوج رقمي لمخزون الذهب يتسم بالشفافية، ويمكن التدقيق فيه بسهولة وفعالية في السنوات المقبلة.
وأوضح أنه تم قياس وزن كل سبيكة ذهبية على حدة وفحصها باستعمال معدات تحليلية ونقلها من قبل موظفي شركة (ALS) إلى مكان خاص بها حديث البناء ضمن الموقع المخصص لخزائن مصرف لبنان، كما خضع مخزون العملات الذهبية لدى المصرف للعملية نفسها.

 

Dr.Radwa
Egypt Air