السبت 4 مايو 2024

رئيس وزراء الهند: نولى أهمية كبيرة للعلاقات مع إفريقيا

رئيس وزراء الهند

عرب وعالم24-8-2023 | 17:48

دار الهلال

أعلن رئيس الوزراء الهندى " ناريندرا مودى" اليوم  أن بلاده تولى أهمية كبيرة للعلاقات الهندية الإفريقية، ولذلك قامت بافتتاح 16 سفارة جديدة لها فى إفريقيا.

جاء ذلك فى كلمة ألقاها رئيس الوزراء الهندى فى "حوار بريكس بلس وبريكس - أفريقيا " بمدينة جوهانسبرج فى جنوب أفريقيا ، وقال فيها " إن الهند تعتبر الآن رابع أكبر شريك تجارى لأفريقيا، وخامس أكبر دولة مستثمرة هناك". 

وأضاف مودى قائلا " إن الهند تعطى دائما الأولوية لبناء القدرات وتطوير البنية الأساسية فى دول أفريقية " مشيرا إلى أنها تشارك فى مشروعات للطاقة فى السودان وبوروندى ورواندا ، بالاضافة إلى المشاركة فى إقامة ممر تكنولوجى فى موزمبيق وكوت ديفوار و إيسواتينى ، وأنها قدمت أكثر من 15 ألف منحة دراسية للتعليم والممارسات الطبية عن بعد " على سبيل المثال .

وأكد مودى أن الهند تتعاون مع دول أفريقية لمكافحة الارهاب والقرصنة ، لافتاً إلى أنه يتم أيضا نشر حوالى 4400 جندى هندى فى بعثات لحفظ السلام فى أفريقيا من أجل استعادة السلام ، وأن بلاده قامت ببناء أكاديميات وكليات للدفاع فى نيجيريا وإثيوبيا وتنزانيا ، بالاضافة إلى نشر فرق للتدريب فى بوتسوانا وناميبيا وأوغندا وليسوتو وزامبيا وموريشيوس وسيشيل وتنزانيا . 

وأشار رئيس الوزراء الهندى إلى أن بلاده تعمل أيضا مع جنوب أفريقيا من أجل المشاركة فى إنتاج لقاحات تطعيم ضد فيروس كورونا ، بالاضافة إلى تصنيع لقاحات أخرى .

 

Dr.Randa
Dr.Radwa