الإثنين 6 مايو 2024

القصير يلتقي سفير أوزبكستان بالقاهرة لمتابعة تعزيز آليات التعاون الزراعي

جانب من اللقاء

أخبار26-8-2023 | 10:52

دار الهلال

التقي السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع منصور بك كليتشيف سفير جمهورية أوزبكستان بالقاهرة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة لبحث سبل التعاون المشترك، وذلك في إطار متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في أثناء زيارة رئيس أوزبكستان الأخيرة للقاهرة ولقاءه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وخلال اللقاء، تطرق القصير، إلى الزيارة الرئاسية الأخيرة للرئيس الأوزبكي إلى مصر وتوجيهات الرئيس السيسي بتعزيز التعاون مع أوزبكستان، مؤكدًا أن قطاع الزراعة يحظى باهتمام كبير من الدولة المصرية خلال السنوات القليلة الماضية وقد تلاحظ ذلك من خلال زيادة الصادرات الزراعية المصرية للخارج.

وأكد السيد القصير، حرص وزارة الزراعة على توطيد علاقات التعاون بين البلدين في ظل سعي الدولتين لتعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات ومن بينها المجال الزراعي  وخاصة ما يتعلق بالتقاوي وتطبيق تكنولوجيات مكافحة التصحر.

 واستعرض وزير الزراعة، ما انتهي إليه لقائه مع نظيره الأوزبكي خلال زيارته لمصر في شهر فبراير الماضي  من توصيات تتعلق بضرورة التعاون المشترك في عدد من القضايا التي تهم البلدين مثل تحقيق الأمن الغذائي وزيادة التبادل التجاري الزراعي بين الجانبين.

وخلال اللقاء، تواصل الوزير افتراضيا مع نظيره الأوزبكي حيث تلقى منه دعوة لحضور المنتدى الزراعي عن الأمن الغذائي والمقرر عقده في الفترة من ٧-٨ سبتمبر المقبل مؤكدًا أهمية حضور مصر المنتدى وأن ذلك سيكون بمثابة دعم الجانب المصري للجانب الأوزبكي.

كما تناول الوزيران،  موضوعات التعاون المشترك مؤكدين علي رغبة الجانبين في تنمية العلاقات الزراعية.

من ناحيته، أعرب السفير عن سعادته بلقاء وزير الزراعة، ورغبة الجانب الأوزبكي توطيد أواصر التعاون المشترك في مجالات البحث العلمي الذي من شأنه إيجاد الحلول الابتكارية التي تواجه القطاع الزراعي خاصة في مجالات استنباط أصناف من القطن وبنجر السكر المتحملة للملوحة والجفاف، مع إمكانية توجيه الدعوة لإيفاد وفداً مصرياً لزيارة أوزبكستان للاطلاع علي التجارب الناجحة في مجال الزراعة.

ولفت، السفير الأوزبكي، إلى التوجيهات السياسية الأوزبكية في تعزيز التعاون مع مصر في كل المجالات وخاصة قطاع الزراعة لأهميته في تحقيق الأمن الغذائي لدي الشعوب.

كمًا تناول النهضة الزراعية التي شهدتها  مصر وأن الجانب الأوزبكي يرغب في الاستفادة بالخبرة المصرية في هذا اللإطار.

حضر اللقاء د. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية ود سعد موسى المشرف علي العلاقات الزراعية الخارجية.

Dr.Randa
Egypt Air