الإثنين 6 مايو 2024

فيديو.. رعب في تركيا بعد ظهور حفرة غامضة وسط الحقول

لقطة من الفيديو

الهلال لايت 26-8-2023 | 11:49

إيمان علي

تناقلت وسائل إعلام وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي لقطات مرعبة لظهور حفرة جديدة في منطقة قونية التركية، الجمعة، هي الثانية من نوعها بعد الحفرة الأولى التي اكتشفها السكان عقب الزلزال المدمّر الذي ضرب البلاد في فبراير الماضي.

ولم يتم التأكد إذا ما كانت الحفرتين علاقة بالزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص في تركيا وسوريا المجاورة.

وساد الذعر بين سكان منطقة كره بينار القريبة من مدينة قونية بعدما اكتشفوا حفرة جديدة تتشابه مع نظيرتها السابقة من حيث الحجم، إذ تبدو ضخمة وعملاقة، حيث يبلغ قطرها 120 مترًا وعمقها 15 مترًا وتقع داخل حقلٍ زراعي.

وتعليقًا على ذلك، قلا عالمٌ بيئي أن ظهور هذه الحفرة اليوم يعود سببها للسياسات الزراعية الخاطئة، الأمر الذي أدى لظهور الحفرة الأولى أيضًا.

وقال العالم البيئي غونار يالنتش إن “السياسات الزراعية الخاطئة خلال عدّة عقود تسببت بظهور هذه الحفر نتيجة استخراج المياه في أماكن قريبة من تلك الحفر بكمياتٍ كبيرة تحت بند دعم الإنتاج الزراعي”.

وأضاف أن “المزارعين في المنطقة التي ظهرت فيها الحفرتان يعملون على زراعة القطن والذرة التي تحتاج كمياتٍ كبيرة من المياه، ولهذا أدى استخراج المياه من خلال حفر الآبار إلى ظهور هذه الحفر المرعبة”، مشيرًا إلى أن “انخفاض مستوى المياه في هذه المنطقة يعد أيضًا سببًا لظهور هذه الحفر”.

ولم يستبعد العالم البيئي انهياراتٍ مماثلة في تلك المنطقة ربما تؤدي لظهور حفرٍ مماثلة للحفرتين الحاليتين.

وقال في هذا الصدد إن “الانهيارات المتوقعة قد ينجم عنها أضرارٍ كبيرة بالقرى المحيطة إذا ما كان حجم الحفر الجديدة كبيرة مقارنة بالحفر القديمة”، مطالبًا السلطات بـ “اتخاذ سياساتٍ بيئة جديدة مختلفة عن الخطط الزراعية الحالية التي تتخذها منذ عقود”.

وكان سكان منطقة كره بينار قد طلبوا مساعدة السلطات المحلية لمعرفة سبب ظهور الحفرة الجديدة، لكن حتى الآن لا يوجد تعليق رسمي حول ظهورها.

 

Dr.Randa
Egypt Air