السبت 18 مايو 2024

ماذا تقول شكل أظافرك عن صحتك؟.. تقرير يجيب

أظافر

طبيب الهلال26-8-2023 | 15:44

إيمان عبد الرحمن

تكشف يداك الكثير عن حالتك الصحية، وخاصة الأظافر ولونها، وفي حابة وجود خطوط بها وهذا شيء تم الاعتراف به منذ زمن أبقراط، في السطور المقبلة نستعرض أهم المعلومات عن شكل الأظافر وعلاقتها بالصحة، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع"ميدكال اكسبريس"

التعجر
و هو أن يبدو الظفر وكأنه ملعقة مقلوبة، ولا يزال يعتبر علامة على المرض، حيث يرتبط بالتليف الكيسي وتليف الكبد وأمراض الغدة الدرقية.

 

أظافر ليندسي
 و يكون فيه واحد أو أكثر من الأظافر نصف أبيض ونصف بني محمر ، حوالي 50% من الأشخاص المصابين بمرض الكلى المزمن لديهم أظافر مثل هذه، ولكن يمكن أن يكون أيضًا علامة على تليف الكبد و مرض بهجت وهي حالة نادرة تسبب التهاب الأوعية الدموية.

 

أظافر تيري 
 حيث يكون ظفر واحد أو أكثر بمظهر زجاجي مطحون، يمكن أن تكون أيضًا علامة على تليف الكبد ، ولكنها ترتبط أيضًا بمرض السكري من النوع 2 والفشل الكلوي وفيروس نقص المناعة البشرية.


 أظافر الخطوط الأفقية
يمر واحد أو أكثر من الخطوط الأفقية عبر أظافر الأصابع، ويشير نمط هذا الظفر إلى انخفاض في البروتين الأكثر وفرة في الدم: الألبومين، يمكن أن تكون علامات الأظافر هذه مؤشرا على مرض الكلى.


كما يوجد نمط الأظافر النابولية، ولا تعتبر ضارة بل هي مجرد علامات للشيخوخة، والتي تسمى بهذا الاسم بسبب مناطق الألوان الثلاثة المميزة، غالبًا ما تُرى لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا ولا داعي للقلق.

الاكثر قراءة