الإثنين 29 ابريل 2024

البطريرك الماروني يدعو السياسيين للتجرد من المصالح والعمل من أجل لبنان

البطريرك الماروني بلبنان

عرب وعالم27-8-2023 | 15:06

دار الهلال

دعا البطريرك الماروني بلبنان مار بشاره بطرس الراعي المسئولين السياسيين في لبنان للتجرد عن المصالح الخاصة والفئوية والمذهبية والعمل من أجل خلاص لبنان وتأمين الخير العام للبلاد.

وأكد البطريرك الماروني في عظته الأسبوعية اليوم، ضرورة فتح مجلس النواب اللبناني أمام عقد جلسات انتخابية متتالية حتى انتخاب رئيس للجمهورية وفقًا لمنطوق المادة 49 من الدستور اللبناني.

وتساءل عن أسباب حرمان دولة لبنان من رئيس لها بشكل أدى لشلل بمؤسسات الدولة، حيث أن غياب رئيس الجمهورية منذ 10 أشهر ينتهك الميثاق الوطني لسنة 1943 الذي كرسه اتفاق الطائف سنة 1989.

وقال إن الميثاق ينص على أن يكون رئيس الجمهورية مسيحيا مارونيا، ورئيس مجلس النواب مسلما شيعيا، ورئيس الحكومة مسلما سنيا، كتعبير فعلي للعيش المشترك.

وشدد على التمسك بالثوابت الوطنية المتمثلة في حماية المؤسسات الدستورية وتنفيذ ميثاق العيش المشترك بالتكامل والمساواة والاحترام المتبادل، مؤكدا أن لبنان وطن لكل أبنائه مع الولاء الكامل له دون سواه، وداعيا للتمسك بسيادة لبنان الداخلية على كامل أراضيه.

وأوضح ضرورة التصدي لعمليات التهريب، داعيا لإغلاق المعابر الحدودية غير الشرعية وتعزيز الرقابة والإجراءات على المعابر الحدودية حماية للمزارع وللمنتج المحلي.

Dr.Randa
Dr.Radwa