الإثنين 29 ابريل 2024

في ذكرى ميلادها.. حوار نادر لسيدة مصر الأولى جيهان السادات لـ«المصور» عن المرأة وحرب 1973

جيهان السادات

تحقيقات29-8-2023 | 14:32

يصادف اليوم ذكرى ميلاد سيدة مصر الأولى جيهان السادات، التي ولدت في مثل هذا اليوم 29 أغسطس 1933، وهي زوجة الرئيس الراحل انور السادات، وكان لها أدوار مهمة وفعالة للمجتمع المصرى، فقد أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت، فهي سيدة مصر الأولى التي تخرج للعمل العام.

 

حوار نادر لجيهان السادات

وفي  حوار جيهان السادات لمجلة المصور سنه 1974 تحدثت سيدة مصر الأولى عن المرأة ووصفتها بأنها "اللحن المميز لعام 1975"، وجاء في مقدمته ستظل مصر تذكر تلك  الوقفة الشجاعة، من تلك الأيام المجيدة في شهر أكتوبر 73 وما بعده ومن قبله في شهر يونية 67 وحركتها عن المرأة العربية المناضلة، وعبرت بجهادها واستطاعت أن تثبت بالفعل :بالجهد والعمل، أن المرأة في مصر ،قادرة أن تهب لتقوم بدورها مع الرجال ،واستطاعت أن تحول ألام إلى أمل،وأن تجعل من النشاط الإنسانى، رديفا للنشاط العسكرى، وإلى نص الحوار:

هل ما زلتي تزورين المستشفيات؟

طبعا ...أولادى ولابد أطمئن عليهم بنفسي.

س: في رأى ان النشاط النسائي التهب أثناء المعركة ولكنه لم يعد متوهجًا كما كان كيف يظل في قوته وانطلاقه؟

معك حق ..وسؤالك ذلك جاء في وقته وربما هذا شئ طبيعي إلي حد ما وعلي كل، نحن علي مشارف عام 1975 عام المرأة العالمي ..ومن الان ، يجرى الاعداد له.. أمانة المرأة تعد خطة زمنية واضحة الان.. خطة شهرية تفصيلية، حتي نحاسب أنفسنا ، ماذا حقننا منها وبالذات قضية مشاكل المرأة العاملة، والمرأة في الريف ، تهمني ..إن من يرى كيف تشفي المرأة في الحقل ،لتحقق الرفاهية لسكان المدينة، من يرى هذاويحسه، لابد أن يخجل من نفسه، إذا وقف متفرجا لا يمد يده بالعمل ،قضية محو الامية الي اقصي درجة مهمة ، ومع بداية الاسبوع تناقش الخطة ، والدكتورة زينب السبكى ، تستطيع ان تكلمك في هذا الموضوع بشكل اوسع.

 

اعتقد بدأ الاعداد لزيارة الامبراطورة فرح ديبا ؟

أنا معجبة جدا بمجهودها في بلدها ،وإن شاء الله تزور جمعية النور والأمل ،وهي مهمتمة بالأثار بالذات ،وربما تزور الأقصر وأسوان ،بإذن الله يتناسب البرنامج مع عظمة مصر وحضارتها الشامخة عبر 7ألاف سنة

 

ماذا عن زيارتك لأمريكا؟ وما أخبار برنامج الزيارة؟

أجابت، أهم شئ عندى أن أزور المستشفيات ..وأرى أحدث طرق العلاج وكل ما أتصور أن تستفيد بلدى.

 

هل زرتي مستشفيات يوغوسلافيا؟

أجابت طبعا.. وزرت أولادى المقاتلين بها

 

هل تتمنين أن تكوني جدة ؟

أجابت.. جدا ياليت

اذا سافرت بإذن الله بعد فترة لاداء الفريضة .. بماذا ادعوا لك ؟

أجابت.. أقول لك دعاء يارب النصر للعرب

وللسيد الرئيس ؟

أجابت.. ربنا يوفقه

وللأولاد ؟

أجابت.. ربنا يسعدهم

ولك؟

أجابت: النصر للعرب ولمصر

Dr.Randa
Dr.Radwa