الثلاثاء 30 ابريل 2024

في ذكرى نجيب محفوظ .. نجوم من الزمن الجميل حازوا على بطولة شخصيات رواياته

نجيب محفوظ

فن30-8-2023 | 17:09

أحمد نيازى الشريف

في ذكرى رحيل الأديب العالمى نجيب محفوظ ... نجوم الزمن الجميل الذين حازوا على بطولة شخصيات رواياته.


يحتفى اليوم بذكرى رحيل الكاتب والروائى النوبلى نجيب محفوظ، الذى رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم الموافق 30  من أغسطس لعام 2006 م.

ويعتبر الأديب العالمى نجيب محفوظ هو أكثر من عبر في رواياته عن الحارة المصرية والشخصية الشعبية بجميع مستوياتها وأعمارها من الجنسيين، وكان لأبطال روايات الأديب نجيب محفوظ التي تحولت إلى أعمال سينمائية أثرها البالغ في أذهان المصريين، حيث كان لكل شخصية وابعاد في الحبكة الدرامية، فتأتى الشخصية التي عبرت عن شدة القهر، وأيضاً عن التسلط، وتأتى أخرى تعبيراً عن الفقر، بالأضافة ألى طرح مشاكل وصراعات للبطل.

وفى السطور التالية يستعرض دار الهلال أليكم أشهر نجوم الفن للقرن الماضى الذين لعبوا شخصيات البطولة من روايات الأديب العالمى نجيب محفوظ.
ويأتي في مقدمة روايات الكاتب والأديب العالمى نجيب محفوظ "الثلاثية" للفنان يحيى شاهين  والتي عرفت ب "أمينة وسى السيد".

ويأتي الفنان يحيى شاهين الذى برع في تقديم شخصية "سى السيد" في السينما المصرية الرجل المتسلط في منزله ولكن خارج المنزل يتصرف كيفما شاء، وكما يذهب للراقصات وهذا الدور الذى لعبته ببراعة شديدة الفنانة "نادية لطفى" التي أرادت تغيير جلدها في هذا الدور بعدما تعود الجمهور بأدوارها في دور "البنت الحلوة".


وكما برعت الفنانة ىمال زايد في شخصية "أمينة" وهى السيدة التي تطيع زوجها دائماً وتخاف منه.

وتأتى الفنانة شادية التي ظهرت في دور "حميدة" والتي برعت في تلك الشخصية بحبكة درامية رائعة في رواية "زقاق المدق"، عام 1963 للمخرج حسن الإمام، وكما قدمت فيلم "اللص والكلاب "عام 1962 للمخرج كمال الشيخ، وأيضا "الطريق "عام 1964 للمخرج حسام الدين مصطفى، وكما جاءت في رواية "ميرامار" للمخرج كمال الشيخ عام 1969.

وكما أتت الفنانة القديرة سناء جميل بعبقريتها لترسم تفاصيل شخصية "نفيسة" بدقة خاصة في رواية "بداية ونهاية"،ويشاركها في هذا العمل الفنان عمرو الشريف اذى قام بدور الإبن الأصغر وهنا نجد في هذه الرواية فكرة الفقر وصراع السلطة والمال، والفيلم من إنتاج 1960 ، ومن إخراج صلاح أبو سيف.

ونجد الفنان شكرى سرحان  بشخصية "سعيد مهران" هو البطل ومحور الرواية التي تحمل أسم "اللص والكلاب".

ويأتي الفنان كمال الشناوى ليجسد شخصية الصحفى رؤوف علوان، وتشاركهم في الدور الفنانة شادية بشخصية نور الساقطة"، والفيلم من إخراج كمال الشيخ.

وتأتى الفنانة سعاد حسنى في رواية "الكرنك"، لتجسد ببراعة شديدة دور "زينب" تلك الفتاة الجامعية المقبلة على الحياة والتي تتعرض بعد ذلك للقهر والتعذيبن وكما شاركها في هذه الرواية الفنان كمال الشناوى" الذى دور "خالد صفوان" ذلك رجل  الأمن المستبدن والفيلم من إخراج على بدر خانن ومن إنتاج 1975 م.

Dr.Randa
Dr.Radwa