الأربعاء 15 مايو 2024

مهرجان الموسيقى الدولي في الكويت يعلن أجندته. آخرها حفل لأعمال محمد عبدالوهاب

حفل الختام لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب

فن31-8-2023 | 21:24

حسن أحمد

أعلن الحساب الرسمي لمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي في الكويت اعتزامه تكريم الفنان والملحن الدكتور عبد الرب إدريس.

عبد الرب إدريس

ونشر الحساب "بوستراً"، حدَّد فيه أن التكريم، سيتم في 18 سبتمبر 2023 في مركز الشيخ جابر الأحمد، الثقافي بقيادة المايسترو الدكتور أيوب خضر، وكتب: "يستضيف مسرح الدراما، في الفترة من 18- 22 سبتمبر، الدورة الـ 23 من مهرجان الموسيقى الدولي، الذي يقيمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ويتضمن حفلاتٍ غنائيةً وموسيقيةً متنوعة". مضيفاً: "في مساء أولى ليالي المهرجان الغنائية، الإثنين 18 سبتمبر، نحتفي بالشخصية المكرَّمة لهذه الدورة الفنان الكبير الدكتور عبد الرب إدريس، في حضوره ومشاركة المطربين بدر نوري، مساعد البلوشي، فهد السالم، ويقود الفرقة الموسيقية المايسترو الدكتور أيوب خضر".

الليلة الأولي من المهرجان

هذا وقد أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب تنظيم مهرجان الكويت الدولي للموسيقى الـ 23 في الفترة من 18 إلى 22 سبتمبر 2023، وستشهد هذه الدورة تكريم الفنان عبد الرب إدريس، من المملكة العربية السعودية نظير تاريخه الفني الكبير في أولى ليالي المهرجان الغنائية، الإثنين 18 سبتمبر، في حضور الفنان ومشاركة المطربين بدر نوري، ومساعد البلوشي، وفهد السالم، بينما يقود الفرقة الموسيقية المايسترو أيوب خضر.

الليلة الثانية من المهرجان

أما في ثاني ليالي المهرجان 19 سبتمبر، فيستمع الحضور إلى أجمل أغنيات الفنانة الراحلة التركية بيرجن، المعروفة باسم أميرة الأحزان، وهي من أهم وأشهر المطربات في تركيا، واشتُهرت خلال فترة الثمانينيات من القرن الماضي، وصدر عام 2022 فيلمٌ عن قصة حياتها، أعاد ذكراها وأغنياتها مجدداً إلى الساحة الفنية بصوت المطربة التركية توتشة النجار، مع الفرقة الموسيقية تحت قيادة المايسترو الدكتور بسام البلوشي، ومشاركة فرقة إسطنبول للوتريات.

الفنانة التركية الراحلة بيرجن

قصة حياة إمرأة الأحزان بيرجن

أسمها الحقيقي هو "بلقين سالرمشار" ولدت في (15 يوليو 1958 وتم إغتيالها على يد زوجها في 14 أغسطس 1989) اشتهرت بإسم  بيرجن، كانت مغنية تركية. حطمت الرقم القياسي في المبيعات بألبومها "امرأة الأحزان" أصبحت بيرجن، واحدة من رموز ووجوه العنف ضد المرأة في تركيا خلال حياتها وبعد وفاتها. كانت حياتها الشخصية مؤثرة في صوتها الكئيب وأدت إلى نجاحها. ألقى زوجها حمض النيتريك على وجهها مما أدى إلى إصابتها بالعمى في عينها اليمنى. بعد ذلك واصلت الغناء واختارت أن تغطي عينها المصابة بشعرها الطويل. ولم يكتفي بذلك بل قام بإطلاق النار عليها مما تسبب في قتلها بعد أن أصدرت عدة ألبومات ناجحة.

قدمت بيرجن، فيلماً واحداً و 129 أغنية و 11 كاسيت و 6 تسجيلات طويلة وذلك عبر حياتها القصيرة التي تقدر بثلاثين عاماً. دفُنت بيرجن، في موطنها بمدينة مرسين. وأقيم لها نصب تذكاري في المقبرة بمحافظة توروسلار الواقعة بمدينة مرسين مفتوح للزيارة دائماً.

الليلة الثالثة للمهرجان

وسيكون الحضور في مساء ثالث ليالي المهرجان، الأربعاء 20 سبتمبر، على موعدٍ مع أمسية "ألحان الذكريات"، وستقدم فيها باقةٌ من أروع الأغنيات الكويتية والخليجية والعربية التي شكَّلت ذائقةً فنيةً على مدى عقودٍ، حيث سيؤدي الكورال "ميدلي" غنائي متنوع، بإشراف وقيادة المايسترو الدكتور محمد البعيجان.

ليلة الختام

وسيختتم المهرجان حفلاته يوم الجمعة 22 سبتمبر بحفلٍ غنائي لأعمال موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، يحييه الفنان محمد شطا وسماح صديق، من مصر برفقة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور محمد الموجي.

وينظِّم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت مهرجان الموسيقى الدولي كل عامٍ تزامناً مع الاحتفال بـ "يوم الموسيقى العالمي" من أجل إبراز التراث الموسيقي الكويتي، والمحافظة عليه في ذاكرة الجيل الجديد، وعرض بعض الإبداعات الموسيقية العربية والأجنبية.

Dr.Radwa
Egypt Air