الجمعة 17 مايو 2024

للنساء.. 4 خطوات تخلصك من جلد الذات

الشعور بالذنب

سيدتي5-9-2023 | 06:01

زينة هشام

تعاني كثير من الفتيات من هذا الشعور المسمى بجلد الذات و يأتي نتيجة اعتقاد الفرد انه ارتكب خطأ تجاه نفسه أو غيره. الأمر الذي يصيبهن ب"عقدة الذنب"، ومن جهتها كشفت دكتور أسماء عبدالوهاب " استشارية الطب النفسي و العلاقات الأسرية عن مجموعة من النصائح التي تساعد من تعاني الشعور بالذنب في التخلص من عقدتها والكف عن جلد ذاتها طوال الوقت، وذلك من خلال بأتباعها الأتي.

- المواجهة ، يجب عليكِ مواجهه الأشياء التي تشعرك بالذنب بدلا من اللجوء إلى الهروب منها او تجاهلها ، فذلك لن يؤدي إلى علاجها ستبقي عالقة داخلك ، لكن يجب عليك البحث بشجاعة عن السبب الحقيقي وراء هذا الشعور وتقبله.

- تحمل المسؤولية ، عندما نشعر بالذنب تسيطر علينا رغبة في إلقاء اللوم علي الأخر حتي نخفف من ذلك الشعور بداخلنا لكنه في نهاية المطاف لن يفيدك في شيء ، لذا يجب عليك التوقف عن إلقاء اللوم علي الأخر و تحمل مسؤولية نفسك ومحاولة إيجاد حلول.

- احترام الذات ، أحيانًا يكون السبب الدفين وراء الشعور الدائم بالذنب هو تدني احترام الذات وقلة الثقة بالنفس ، لذا يجب عليك العمل علي الوعي الذاتي وتعزيز الثقة بالنفس عن طريق التركيز علي مواهبك ومهاراتك وصفاتك الإيجابية ومحاولة تعزيز ذلك بأفعال علي ارض الواقع.

- التصالح مع الذنب ، يجب عليك التصالح مع فكرة ان الشعور بالذنب هو أمر طبيعي حتي وان لم تكن مخطأ ، اسمع لنفسك بالشعور به لكن لا تسمح له بالسيطرة عليك وعلي قراراتك ، وإذا كنت مخطأ حقا ابدأ في العمل علي تصحيح هذه الأخطاء.