السبت 18 مايو 2024

65 جلسة واستراتيجية وطنية.. أجندة فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة 2023

المؤتمر العالمي للسكان

تحقيقات5-9-2023 | 11:32

أماني محمد

انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، حيث افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، في العاصمة الإدارية الجديدة، وتستمر فعالياته خلال الفترة من 5 إلى 8 سبتمبر 2023، ليناقش مجموعة من القضايا والجلسات خلال أيامه.

يتضمن المؤتمر العالمي للسكان والصحة 65 جلسة حوارية يشارك بها 270 متحدثًا من المصريين والأجانب، وسيشارك البرنامج العلمي للزمالة المصرية في المؤتمر بواقع 14 ورشة و33 جلسة يتحدث بها 125 شخصًا في 31 تخصصًا.

 يشارك في المؤتمر المعنيين بقضايا السكان والصحة والتنمية على المستوى العالمي، والإقليمي والوطني، وعدد من الوزراء، والسفراء، وصناع القرارات، والمنظمات الأممية، ومنظمات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، ورواد الأعمال، ووسائل الإعلام .

 

مؤتمر الصحة والسكان

وكشفت وزارة الصحة جدول أعمال المؤتمر من فعاليات برامج علمية وحوارات وجلسات، وجاءت أهم القضايا والمحاور التي سيناقشها المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، سيناقش عددا من القضايا والجلسات وهي:

  • دور الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية في تحسين صحة المرضى والتطور السكاني.
  • استكشاف التدخلات الفعالة من حيث التكلفة التي يمكن أن تحسن رعاية المرضى.
  • تحسين رعاية المرضى والشؤون المالية والتدخلات الصيدلية في إعدادات وحدة العناية المركزة.
  • سيتم عرض إنجازات المعهد الوطني للتغذية في خدمة المجتمع والصحة العامة بجلسة بعنوان " 67 عامًا من النجاح والتحدي".
  • سيتم مناقشة فوائد الرضاعة الطبيعية الصحية والاقتصادية، وتحسين معدل العمليات القيصرية في مصر.
  • أساليب التدريس المبتكرة لأخصائيي الأشعة المبتدئين في الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية.
  • دور الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية في التغلب على إعاقات الأطفال وتأهيل المرضى.
  • دور الهيئة في تمكين البحث والتدريب السريري بين العاملين في مجال الرعاية الصحية.
  • ما تقدمه الهيئة من مبادرات للقضاء على أنواع مختلفة من الإعاقات.
  • الجهود المبذولة للدمج الفعلي لأصحاب الهمم في استراتيجيات التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 من خلال التدخل المبكر والرعاية الصحية المناسبة والدعم الاجتماعي والاقتصادي
  • كما سيتم استعراض جهود وإنجازات المعهد القومي للجهاز العصبي الحركي ومعهد السمع والنطق والمعهد التذكاري لأبحاث طب العيون ومعهد القلب القومي.

 

إدارة مرض السكر

وستعقد جلسة للهيئة العامة للتأمين الصحي بعنوان "خارطة الطريق لتحسين العدالة في إدارة مرض السكري من النوع الأول في مصر"، وستناقش التاريخ والتحديات التي تواجه النوع الأول من مرض السكري في مصر.

كما ستناقش نظرة عامة على الهيئة العامة للتأمين الصحي في تحسين جودة الحياة والتحكم في التمثيل الغذائي وعلاج الأطفال الذين يعانون من TIDM، وإظهار العبء الصحي لمرض السكري على المستوى العالمي والوطني عرض الدراسة المقارنة قبل وبعد التنفيذ التي تم إجراؤها في ثلاثة مراكز ميثاق حقوق الأطفال المصابين بالسكري قصة نجاح مركز الفردوس لسكري الأطفال بالمنصورة - محافظة الدقهلية إرشادات العلاج المحدثة للأطفال الذين يعيشون مع TIDM.

وستتناول الجلسة مناقشة نهج جديد للمراقبة المستمرة للجلوكوز لدى الأطفال المصابين بداء السكري من النوع الأول، والأثر الاقتصادي لتنفيذ مركز وبرنامج التميز T1DM وتأثير التثقيف حول مرض السكري ودور التغذية العلاجية في تحقيق قصة نجاح في الإدارة الذاتية لمرض السكري.

 

مواجهة التحديات السابقة والمستقبلية

وستعقد أيضا جلسة دور الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية في مواجهة التحديات السابقة والمستقبلية من حيث إبراز أهمية الفرق متعددة التخصصات للتأهب لحالات الطوارىء وإدارة الكوارث، بالمؤتمر ستتضمن مناقشة اعتماد التقنيات الجديدة لإدارة الموارد واستكشاف استراتيجيات التحول الوطني للرعاية الصحية في مجال الأمراض غير السارية والدور متعدد التخصصات في مكافحة جائحة كوفيد - 19 مناقشة خارطة الطريق لتشكيل مستقبل إدارة الكوارث وتوحيد الطوارئ في الهيئة.

كما ستناقش مشاركة المجتمع في الإجهاد الحراري والجفاف في العمل الشديد مع التكيف الصحي فيما يتعلق بأمراض الكلى المزمنة غير المؤكدة، وأمراض الكلى الخضراء / الغسيل الكلوي البيئي (توفير الماء والطاقة في وحدات غسيل الكلى)، ودور التطبيب عن بعد في مراقبة الأمراض المزمنة غير المعدية في البلدان منخفضة الموارد : الاكتشاف المبكر والتدخل، واستراتيجيات التحول الوطنية للرعاية الصحية في الأمراض غير السارية التركيز على القلب والأوعية الدموية).

 

الرعاية الصحية الأولية

وستناقش جلسة لقطاع الرعاية الصحية الأولية، بعنوان "التجزئة إلى التكامل: رحلة الرعاية الصحية الأولية في مصر نحو الشمولية "، وتتضمن تقديم لمحة عامة عن دور الرعاية الصحية الأولية في مصر ووصف تطور نموذج الرعاية الصحية الأولية في مصر ومناقشة كيف يمكن لنهج دورة الحياة أن يساعد في دمج الخدمات عبر مختلف ومستويات الرعاية والقطاعات في مصر، كما سيتم مناقشة التحديات والفرص المتاحة لتحسين جودة الرعاية الصحية الأولية ومناقشة الآفاق والفرص المستقبلية في مجال الرعاية الصحية الأولية في مصر.

كما سيتم استعراض نموذج الرعاية الصحية الأولية في مصر وإلقاء نظرة عامة على الوضع الحالي، فضلا عن مناقشة دور الرعاية الصحية الأولية في تحسين الخصائص الديموغرافية دمج الأمراض غير المعدية في خدمات الرعاية الصحية الأولية بجلسة بعنوان " الاستراتيجيات والعوائق والفرص في مصر".

 

الصحة النفسية

كما سيتم مناقشة الصحة النفسية والرعاية الصحية الأولية بجلسة بعنوان " كيفية تعزيز الرعاية الشاملة والحد من الوصمة في مصر"، وسيتم عقد جلسة بعنوان "مستقبل الطب النفسي في مصر في ضوء الإمكانيات المتاحة والتحديات القادمة، والتي تهدف إلي وضع خارطة الطريق لصياغة مستقبل الصحة النفسية في مصر وسد الفجوة لمواجهة الاحتياجات المتزايدة لخدمات الصحة النفسية ومناقشة اعتماد التقنيات الجديدة لإدارة الموارد واستكشاف سياسات الصحة النفسية في ضوء استراتيجيات التحول الوطني للرعاية الصحية، من خلال عدد من الخبراء العالميين والمحليين في هذا المجال.

 

الاستراتيجية الوطنية للسكان

ومن المرتقب إطلاق الاستراتيجية الوطنية للسكان، والاستراتيجية العامة للصحة في مصر، خلال فعاليات المؤتمر.

الاكثر قراءة