الأحد 22 سبتمبر 2024

أستاذ علوم سياسية يوضح أهمية التعاون بين الآلية الثلاثية «مصر والأردن واليابان»

دكتور طارق فهمي

تحقيقات6-9-2023 | 14:11

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن عقد اجتماع ثلاثي بين مصر والأردن واليابان يأتي في توقيت مهم، في ظل اهتمام اليابان بتعزيز العلاقات في الشرق الأوسط ، بعد سنوات من الغياب من خلال النافذة الرئسية الممثلة في مصر، وتواجده في الاقليم من ومجالات تعاون اقتصادية وتنمية، مضيفا أنه تم الاتفاق في الآلية الثلاثية مصر واليابان والأردن، علي تطوير منظومة التعاون العلاقات المشتركة وإحياء دور اللجان المشتركة.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه اليابان تنظر إلى مصر والأردن أنهم واعدين في هذا الاطار لتعزيز التعاون المشترك والتنسيق في القضايا المشتركة، مضيفا أنه يوجد تحرك اتجاه الملف الفلسطيني، حيث زار وزير الخارجية الياباني "يوشيماسا هاياشي" فلسطين في رام الله والتقي مع الرئيس "محمود عباس" خلال الزيارة في الأيام الأخيرة السابقة.

وأضاف أيضا إن اليابان لها دور مهم في بحث الأوضاع في الضفة و قطاع غزة  بهدف تعزيز التنسيق المشترك، مؤكدا أن الآلية الثلاثية مرشحة للتوسع مع دخول الدول المعنية ومن الممكن ان تضم أيضا لاحقا العراق أو دول اخرى.

ولفت إلى أن اليابان تحاول أن تتحرك في مقاربات سياسية واقتصادية وتتواجد في الملفات الرئيسة وتطوير منظومة العلاقات مع الدول المعنية سواء كانت مصر أو الأردن أو فلسطين، ومن المتوقع خلال الفترة القادمة انضمام العراق وتحركات اتجاه منطقة الخليج.

وأكد فهمي أن العلاقات المصرية اليابانية علاقات متميزة وجيدة وتركز علي البعد الاقتصادى التنموى وحاليا تركز علي مجالات الطاقة المستجدة والتعاون في المجالات و مكافحة الإرهاب والتطورات الموضوعات الخاصة بالغذاء الحبوب، وهذا اللقاء مهم وسيبني عليه سلسلة من الإجراءات في تنسيق في الملفات الثنائية، مشيرا إلى أن الموقف الياباني في الشرق الأوسط موقف متوازن ومعتدل، واليابان تربطها علاقات جيدة بدول الاقليم وبالتالي هذه الآلية مهمة وتتم في سياق محدد ولديها انعكاسات علي مجمل القضايا.

وشدد علي أن  تطبيق فكرة النموذج الخاص بمدارس المصرية اليابانية نموذجا لهذا التعاون، وهناك مباحثات لتوسيع النموذج المدراس المصرية اليابانية في الشرق الأوسط، لان هذه التجربة أحدثت نجاحا كبيرا في مصر،  لذلك هذا النموذج قابل للتكرار في مناطق متعددة، وهناك تنسيق مصرى ياباني علي اعلي مستوى في هذا الاطار، ومصر قدمت تسهيلات كثيرة وترحب بالاستثمار في مجالات متعددة.

 

ذكر السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن الاجتماع الأول لآلية المشاورات الثلاثية على المستوى الوزاري بين مصر والأردن واليابان انعقد على هامش أعمال الحوار السياسي الوزاري العربي الياباني الذي استضافته جامعة الدول العربية بالقاهرة مساء الثلاثاء 5 سبتمبر الجاري.

وقد شارك في الاجتماع السيد سامح شكري وزير الخارجية، والسيد أيمن الصفدي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية والمغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية، والسيد هاياشي يوشيماسا، وزير خارجية اليابان.