الأربعاء 15 مايو 2024

«أبو الغيط»: نبحث تنفيذ مبادرة السلام العربية 18 سبتمبر

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

عرب وعالم6-9-2023 | 18:16

كشف أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن سعى الجامعة لعقد اجتماع على المستوى الوزاري لبحث تنفيذ مبادرة السلام العربية، وذلك في يوم 18 سبتمبر الجاري.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده أحمد أبو الغيط في ختام اجتماعات الدورة الـ160 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري التي عقدت بمقر الجامعة العربية مع رئيس الدورة وزير الشئون الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

وأوضح «أبو الغيط»، أن الاجتماع تتم الدعوة إليه من قبل الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي ومصر والمملكة العربية السعودية والأردن.

وأضاف أن مشاورات عديدة جرت بشأن الترتيب لعقد هذا الاجتماع، مشيرا إلى أن أنه كان هناك اجتماع سابق في سبتمبر من العام الماضي، أطلق هذا الأمر بلقاء جوزيف بوريل مفوض الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي،ونبحث كيفية إطلاق هذه الآلية والإعلان عنها.

وقال «أبو الغيط»، إن الاجتماع يؤشر على وجود اتجاه لتنشيط عملية السلام، مشيرا إلى أن الهدف خلق تحفيز لعقد مؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية.

وأشار إلى أن الحديث عن عقد مؤتمر يأتي في وقت ضيق، وأن المقصود من الدعوة للمؤتمر تحفيز الجميع لتأكيد حل الدولتين، معرباً عن أمله في أن يسفر الجهد عن نتائج في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة القادمة (المقررة خلال سبتمبر الحالي).

وأضاف أن المجال الثاني الذي يتركز فيه الجهد العربي لدعم القضية الفلسطينية، يتمثل في مطالبة الدول من خلال البيانات العربية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بالاعتراف بدولة فلسطين.

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air