الإثنين 10 يونيو 2024

بدء أعمال قمة الهند والاتحاد الأوروبي

6-10-2017 | 10:33

بدأ زعماء من الهند والاتحاد الأوروبي محادثات في قمةٍ عقدت اليوم، الجمعة، وسط آمال بإمكانية إحياء المفاوضات بشأن اتفاق للتجارة الحرة.

وقاد رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، إلى جانب رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، ورئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، وفودهم في القمة التي عقدت في مقر مجلس حيدر آباد التشريعي، في نيودلهي.

وكتب يونكر في مقالٍ بصحيفة (إنديان إكسبرس) إن العلاقات التجارية ستكون قضية محورية في المناقشات، وأضاف: "آمل وأعتقد أن المحادثات حول اتفاق للتجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي والهند يمكن استئنافها في المستقبل غير البعيد جدًا".

وبدأت، في عام 2007، المحادثات حول إبرام اتفاق موسّع للتجارة والاستثمار بين الهند وأوروبا بغرض تحسين وصول السلع للسوق عن طريق إلغاء التعريفات الجمركية، ولكن المحادثات تعثرت منذ عام 2013 .

وتشمل النقاط الرئيسية الشائكة المطالب الأوروبية بإزالة الهند للرسوم الجمركية المفروضة على السيارات وقطع غيارها، والنبيذ والمشروبات الكحولية. وهناك أيضًا خلافات حول حقوق الملكية الفكرية.

ويعتبر الاتحاد الأوروبي الذي يضم 28 دولة الشريك التجاري الإقليمي الأكبر بالنسبة للهند، حيث بلغ حجم التجارة الثنائية بين الجانبين 88 مليار دولار في عام 2016، وجاء في بيانٍ للاتحاد الأوروبي أنه سيتم إطلاق آلية لتيسير الاستثمار بالنسبة لمستثمري الاتحاد الأوروبي مع المشاركة القوية لبنك الاستثمار الأوروبي في الهند في المحادثات.