الإثنين 29 ابريل 2024

دراسة حديثة: تناول النساء للمشروبات المحلاة بالسكر يوميًا بؤدي لمشاكل في الكبد

مشروبات محلاة بالسكر

طبيب الهلال7-9-2023 | 16:00

إيمان عبد الرحمن

ما يقرب من 65٪ من البالغين في الولايات المتحدة يستهلكون المشروبات المحلاة بالسكر يوميا، ولاحظ الباحثون أن  أمراض الكبد المزمنة هي سبب رئيسي للمرض والوفيات في جميع أنحاء العالم ويمكن أن تؤدي إلى سرطان الكبد والوفيات المرتبطة بأمراض الكبد.

وفي دراسة حديثة نشرت في JAMA،  درس فيها الباحثون من مستشفي بريجهام العلاقة بين أمراض الكبد وتناول المشروبات المحلاة بالسكر لدي عينة من النساء ، للنظر في العلاقة بين تناول المشروبات المحلاة بالسكر والمشروبات المحلاة صناعيا والإصابة بسرطان الكبد ووفيات أمراض الكبد المزمنة.

شملت هذه الدراسة القائمة على الملاحظة ما يقرب من 100 امرأة بعد انقطاع الطمث من دراسة مبادرة صحة المرأة الكبيرة المحتملة ، و أبلغ المشاركون عن استهلاكهم المعتاد للمشروبات الغازية ومشروبات الفاكهة (لا تشمل عصير الفاكهة) ، ثم أبلغوا عن استهلاك المشروبات المحلاة صناعيا بعد ثلاث سنوات.

تمت متابعة المشاركين لمدة تزيد عن 20 عاما في المتوسط ، و نظر الباحثون في حالات الإصابة بسرطان الكبد المبلغ عنها ذاتيا والوفاة بسبب أمراض الكبد المزمنة مثل التليف أو تليف الكبد أو التهاب الكبد المزمن ، والتي تم التحقق منها بشكل أكبر من خلال السجلات الطبية أو مؤشر الوفيات الوطني.

تم تضمين ما مجموعه 98,786 امرأة بعد انقطاع الطمث في التحليلات النهائية، وأارت النتائج أنه كان لدى 6.8 %من النساء اللائي تناولن مشروبا محلى بالسكر يوميا خطرا أعلى بنسبة 85 % للإصابة بسرطان الكبد و 68 % أعلى من خطر الوفاة بأمراض الكبد المزمنة مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل من ثلاثة مشروبات محلاة بالسكر شهريا.

Dr.Randa
Dr.Radwa