الإثنين 1 يوليو 2024

جولة سريعة لـ«الهلال اليوم» بغرفة القاهرة التجارية خلال أسبوع

6-10-2017 | 11:48

شهدت غرفة القاهرة، خلال الأسبوع الماضي، العديد من الاجتماعات، والفعاليات، والأحداث، ومن أبرزهم اجتماع شعبة الاتصالات، والكوافير، فيما تقدمت شعبة الخزف والصيني بمذكرةٍ إلى وزارة قطاع الأعمال، كما رحّبت شعبة المواد الغذائية بلائحة بقالي التموين الجديدة.

وعلى متسوى غرفة القاهرة، استقبل نائب رئيس غرفة القاهرة، علي شكري، الملحق التجاري بمركز تايوان لفتح المزيد من العلاقات التجارية بين البلدين، كما أصدرت الغرفة قرارًا بإقامة معارض طوال العام خاصةً بكل موسم تمر بها البلاد.

غرفة القاهرة

واستقبل علي شكري، نائب رئيس غرفة القاهرة التجارية، شانج يو تسا، الملحق التجاري بمركز تايوان التجاري بالقاهرة، وذلك لتشجيع وزيادة التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية، والترويج لتلك العلاقات، وزيادة الاستثمارات بين مصر ودول العالم، وإيجاد سبل الاتصال المناسبة بين المصدرين، والمستوردين، والمنتجين المصريين والأجانب.

فيما أصدرت غرفة القاهرة العديد من القرارات، ومن أبرزهم تشيكل لجنة دائمة مختصة بوضع خطة تنظيم المعارض على مدار العام، والترتيب لها، واقتراح المواعيد المناسبة لها قبل بداية كل موسم، مثل "رمضان”، و”المدارس”، و”الأعياد"، على أن تقوم بتنظيم معارض  للسلع التي تتناسب مع كل موسم بأسعار التكلفة من خلال الشعب التجارية المختلفة بالغرفة.

وبدأت غرفة القاهرة التجارية رسميًا، الأسبوع الماضي، بأكاديمية التجزئة، في تنظيم دورة تدريبية لحصول المستوردين على شهادة المزاولة حسب نص القانون رقم 7 لسنة 2017، الخاص بتعديل أحكام القانون رقم 121 لسنة 1982، في شأن القيد بـسجل المستوردين.

شعبة الاتصالات والمحمول

عقدت شعبة الاتصالات والمحمول اجتماعًا عاجلًا -برئاسة إيهاب سعيد رئيس شعبة الاتصالات- لمناقشة هامش ربح التجار في كروت الشحن، وزيادته 5% مقابل 2%، وذلك بعد القرار الأخير الذي اتُخذ من قبل شركات المحمول على كروت الشحن، وهو خفض قيمة الكارت إلى 30%، حيث تغافلت فيها حق التجار، الأمر الذي جعلت الشعبة ترفع قضية ضد الشركات، بالإضافة إلى تقديم مذكرة لهم بضرورة مراعاة هامش ربح التاجر.

شعبة الكوافير

وناقشت شعبة الكوافير بروتكول تعاون بين وزارة التربية والتعليم، والشعبة، وشركات التجميل -أبرزها شركة she- لتطوير مناهج تعليم التجميل بالمدارس الصناعية.

شعبة المواد الغذائية

وعلى الجانب الآخر، رحّب بقالو التموين -التابعين لشعب الغذائية بالغرف التجارية- باللائحة التموينية التي أصدرتها وزارة التموين لمنظومة بدالي التموين الجديدة التي شملت التعريف بالمنظومة التموينية، وطريقة استلام السلع والبضائع، وآلية تدبير وشراء سلع نقاط الخبز، وأسعار السلع، وتوقيتات صرف المستحقات المالية، والمحاسبة التموينية، وآلية التظلّم، ومهام ومسؤوليات شركاء المنظومة.

شعبة الأدوات المنزلية

تقدمت شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية بمذكرةٍ إلى وزير قطاع الأعمال الدكتور، أشرف الشرقاوي، بشأن تعنّت شركة الخزف والصيني "شيني" -التابعة لقطاع الأعمال- لقيامها بالتعنّت ضد بعض أعضاء الشعبة، وإيقاف تسليم البضائع لهم لتحدثهم في بعض وسائل الإعلام عن ضرورة تطوير وتحديث الشركة.