الثلاثاء 14 مايو 2024

نساء عالميات.. أبرز المعلومات عن كارولين هيرشل مكتشفة المذنبات

كارولين هيرشل

سيدتي9-9-2023 | 00:49

زينة هشام

منذ صغرها وهي وأخيها  هائمان في دنيا النجوم والكواكب، لذا لم يكن غريباً أن تكتشف العديد من المذنبات لتكون أول امرأة تتخصص في علم الفلك ..  أنها الألمانية  كارولين هيرشل.

وفي السطور التالية تستعرض بوابة "دار الهلال" أبرز المعلومات عنها:

- ولدت كارولين لوكرتسيا هيرشل في مدينة هانوفر الألمانية في 16 مارس 1750 .

 - تنتمي لعائلة موسيقية، وكان ترتيبها ال8 بين 10 أشقاء، وظنت أسرتها أنها لن تتزوج؛ بسبب أصابتها بالجدري في سن الثالثة ، فأدت مضاعفاته إلى تشويه بسيط في عينها اليسرى وقصر قامتها.

-  أراد والدها أن تنال قسطًا من التعليم، إلا أن والدتها عارضت ذلك. حاول أبيها أن يستغل غياب أمها لتعليمها بنفسه.

- عندما بلغت كارولين الثانية والعشرين من العمر استطاعت أن تترك هانوفر بمساعدة أخيها ويليام الذي سبق أن انتقل للعيش في إنجلترا؛ حيث عمل موسيقارًا.

- وقد اهتم ويليام بالفلك بشكل خاصٍّ فكان يشرح لكارولين ما يدركه من عجائب الأمور عن النجوم التي كان يقوم برصدها.

- انجذبت كارولين لهواية أخيها، والذي دربها لمساعدته، ومع مرور الوقت عُرف ويليام بعمله باستخدام التلسكوبات فائقة الكفاءة؛ حيث دعمت كارولين مجهوداته .

-اكتشف شقيقها ويليام كوكب أورانوس ، ونسب الفضل إلى كارولين لمساعدتها في هذا الاكتشاف. بعدها، عينه الملك جورج الثالث وليام كخبير في البلاط ، مع راتب مدفوع. بينما تفرغت كارولين لعلم الفلك .

- في عام 1783 ، اكتشفت كارولين هيرشيل سدمًا جديدة و في وقت لاحق من ذلك العام ، 14 سُدمًا أخرى. مع تلسكوب جديد ، هدية من أخيها، اكتشفت بعد ذلك مذنبًا، مما جعلها أول امرأة تتخصص في علم الفلك.

- وذهبت لاكتشاف سبعة مذنبات أخرى. سمع الملك جورج الثالث باكتشافاتها وأضاف راتباً سنوياً قدره 50 رطلاً ، دفعته إلى كارولين. وبذلك أصبحت أول امرأة في إنجلترا تحصل على تعيين حكومي مدفوع الأجر .

- تزوج ويليام في عام 1788 ، وعلى الرغم من أن كارولين كانت في البداية تشكك في الحصول على مكان في المنزل الجديد ، أصبحت هي وأخت زوجها صديقتان ، وكانت لدى كارولين مزيدًا من الوقت لعلم الفلك مع امرأة أخرى في المنزل للقيام بالأعمال المنزلية .

- ثم نشرت فيما بعد أعمالها الخاصة بتصنيف النجوم والسدم. قامت بفهرسة وتنظيم كتالوج من قبل جون فلامستيد ، وعملت مع جون هيرشل ، ابن ويليام ، لنشر قائمة من السدم .

- في عام 1822، بعد وفاة شقيقها اضطرت كارولين إلى العودة إلى ألمانيا، حيث استمرت في الكتابة.

- تم الاعتراف بها لمساهماتها من قبل ملك بروسيا عندما كان عمرها 96 عاما  .

- رحلت كارولين هيرشل عن عمر يناهز 97.

 

Dr.Radwa
Egypt Air