الإثنين 30 سبتمبر 2024

بيسكوف: «تعاون موسكو والرياض غير موجّه لأي دول أخرى»

6-10-2017 | 13:15

أعلن دميتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، اليوم، الجمعة، أن تعاون موسكو والرياض في المجال العسكري غير موجّه ضد دول ثالثة، والقلق هنا غير مبرّر.

وقال بيسكوف للصحفيين: "نحن مقتنعون أن تطوير التعاون الروسي السعودي يصب في مصلحة الدولتين في المقام الأول، وفي مصلحة الاستقرار في العالم وفي المنطقة، وبطبيعة الحال، فهو غير موجّه بأي شكل من الأشكال ضد بلدان أخرى، ولذلك، فإن أي قلق في هذا الصدد نعتبر أنه لا أساس له".

أضاف بيسكوف، في سياق تعليقه على أنباء التوصّل إلى اتفاق لشراء الرياض منظومة "إس – 400" دون أن يؤكد ذلك: "مسألة التعاون العسكري كانت على أجندة المباحثات الروسية السعودية على أعلى مستوى، ولا أستطيع أن أقدم لكم تفاصيل".

وفي وقتٍ سابق، ذكرت صحيفة "كومرسانت" الروسية أن السعودية مهتمة بشراء أحدث أنظمة الدفاع الجوي الصاروخية الروسية "إس-400"، كما أشارت الصحيفة -نقلًا عن مصادر مطلعة- أن الجانب الروسي أعد مجموعة من العقود لتوريد أسلحة ومعدات روسية للرياض بما يقرب من 3 مليارات دولار.

فيما ذكرت قناة "سكاي نيوز" أن موسكو وافقت على توريد أنظمة الصواريخ "إس-400" إلى المملكة، حسب موقع "لينتا.رو"، وتجدر الإشارة إلى أنه، في سبتمبر الماضي، تم الكشف عن توقيع عقد بين روسيا وتركيا لتسليم أنظمة "إس-400”، وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوجان إن أنقرة سدّدت الدفعة الأولى من قيمة الصفقة.

وعبّرت الولايات المتحدة عن استيائها وقلقها أيضًا بسبب هذه الصفقة، ووفقًا لأردوغان، كان بعضهم يفقد صوابه من الغضب، مشيرًا إلى أن تركيا اتخذت وستواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان أمنها.