الجمعة 17 مايو 2024

اتفاق لشراء بنجلاديش طائرات إيرباص الفرنسية

شركة إيرباص الأوروبية

عرب وعالم11-9-2023 | 12:33

دار الهلال

 أعلنت وسائل الإعلام أنه تم توقيع التزام اليوم  بطلب شراء عشر طائرات من طراز إيرباص ايه 350 الفرنسية من قبل شركة طيران بيمان البنجالية الوطنية، والتي كانت حتى الآن عميلا حصريا لشركة بوينج ، خلال زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون إلى بنجلاديش.

ووصل الرئيس الفرنسى إلى دكا مساء الأحد قادما من قمة مجموعة العشرين في نيودلهي فى زيارة هى الأولى التي يقوم بها رئيس فرنسي إلى البلاد منذ زيارة فرانسوا ميتران في عام 1990.

وأعلن إيمانويل ماكرون: "في منطقة تواجه إمبريالية جديدة، نريد أن نقدم طريقا ثالثا، دون أي نية لمعاملة شركائنا بوحشية أو دفعهم إلى وضع غير مستدام" في إشارة واضحة إلى الصين، التي خنقت شركاءها في المنطقة، وخاصة سريلانكا، تحت وطأة ديون لا تطاق.

كما وقعت الوكالة الفرنسية للتنمية اتفاقية تمويل مع الحكومة بقيمة 200 مليون دولار لدعم تطوير 86 بلدية (أي ربع مجموع مناطق البلاد)، خاصة في مجال معالجة النفايات ومياه الشرب وتصريف مياه الأمطار.

وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية، ضاعفت الوكالة الفرنسية للتنمية التزاماتها ثلاث مرات (أكثر من 1.5 مليار يورو في شكل قروض منخفضة الفائدة للغاية)، مما جعل بنجلاديش أكبر متلق لقروض الوكالة الفرنسية خلال هذه الفترة.

كما تم التوقيع على خطاب نوايا بين شركة إيرباص للدفاع والفضاء وشركة بنجلاديش الفضائية لتسليم قمر صناعي للمراقبة.