السبت 4 مايو 2024

وزيرة الهجرة: حريصون على الاستفادة من جهود وأفكار شبابنا بالخارج

جانب من الاستقبال

أخبار12-9-2023 | 12:43

دار الهلال

أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج سها جندي، الحرص على مناقشة كافة المقترحات لخدمة المصريين بمختلف دول العالم، وبشكل خاص شباب مصر بالخارج، والاستفادة من خبراتهم، في ظل اهتمام القيادة السياسية بدعم دورهم في الجمهورية الجديدة.

جاء ذلك خلال استقبال وزيرة الهجرة، النائب أحمد فتحي وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب ورئيس مجلس أمناء مؤسسة شباب القادة "YLF"، ومقرر لجنة الشباب بالحوار الوطني، والوفد المرافق له؛ لبحث التعاون المشترك من أجل دمج شباب المصريين بالخارج في خطط الدولة، وذلك في إطار تنفيذ توصيات النسخة الرابعة من مؤتمر المصريين بالخارج.

وقالت وزيرة الهجرة - خلال اللقاء، في بيان الوزارة اليوم /الثلاثاء/ - إن تمكين الشباب وإشراكهم في الحوار الوطني يعد ضمن أولويات عمل الوزارة والتي انعكست في التوصيات الصادرة عن النسخة الأخيرة من مؤتمر المصريين بالخارج، مشيرة إلى الحرص على تنفيذ جميع التوصيات الصادرة عن المؤتمر.

وأضافت أن إستراتيجية عمل وزارة الهجرة تهدف إلى إدماج المصريين بالخارج في خطط التنمية المستدامة، ولذلك يأتي هذا اللقاء لاستعراض أوجه الاستفادة من خبرة مؤسسة شباب القادة في العمل التنموي بمختلف المجالات.

وأوضحت أن مركز وزارة الهجرة لشباب المصريين بالخارج يحرص على ربط شباب المصريين بالخارج بخطط التنمية المستدامة، وتوظيف أبحاثهم في خدمة المشروعات التنموية والمجالات المختلفة، سواء فيما يتعلق بالتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، أو الطاقة الجديدة والمتجددة، وغيرها من المجالات.

ورحبت وزيرة الهجرة بمقترح مشاركة شباب المصريين بالخارج في الحوار الوطني، وفتح الباب للاستماع إلى مقترحاتهم، لاسيما الخاصة بتمكين الشباب أو دعم جهودهم المستقبلية ودورهم كعنصر فاعل في خطط التطوير، مؤكدة أن المصريين بالخارج جزء أصيل من عملية صناعة القرار في مصر.

كما رحبت بالدعوة لعقد لقاء افتراضي للاستماع إلى مقترحات وآراء الشباب للمشاركة في جلسات الحوار الوطني والتمكين السياسي للشباب، ومناقشة أفكارهم القابلة للتنفيذ فيما يتعلق بدور الشباب في مصر، بجانب المقترحات المختلفة من الشباب لتطوير مختلف الملفات.

وأكدت سها جندي، أن علماء وخبراء مصر بالخارج لا يتوانون عن تقديم علمهم وخبراتهم للشباب، لافتة إلى جهود وزارة الهجرة في الربط بين العلماء والخبراء وشباب الباحثين لتقديم التوجيه العلمي والمهني الداعم لخطط الحداثة، وكذلك مساعدة الشباب على الارتقاء بمهاراتهم وتنمية خبراتهم، للتنافس في سوق العمل.

واستعرضت وزيرة الهجرة خطط الوزارة في توسيع عملية التدريب من أجل التوظيف لدعم الشباب كمورد بشري أساسي للدولة بالإضافة إلى إسهام ذلك في مكافحة الهجرة غير الشرعية، من خلال مراكز الوزارة، وإمكانية إدماج برامج مؤسسة شباب القادة في هذه العملية لدعم خطط مواجهة الهجرة غير الشرعية وتوفير البدائل المستقبلية الآمنة للشباب.

من جانبه، أكد النائب أحمد فتحي، الحرص على البحث ودعم الشباب من ذوي المهارات، وتقديم الدعم اللازم لهم، بجانب التدريب والتأهيل، مضيفًا أن هناك اهتماما بالاتحادات الطلابية وطلاب الجامعات أيضا.

وأشار فتحي إلى توفير مركز للتقييم وانتقاء العناصر المتميزة ودعمهم بمختلف المهارات لتأهيلهم للقيادة، مشيدًا بجهود مركز شباب الدارسين بالخارج التابع لوزارة الهجرة "ميدسي" وما يتم من ربط لشباب المصريين بالخارج بالوطن، والاستفادة من خبراتهم ومهاراتهم.

تضمن اللقاء استعراضاً لعدد من البرامج التي تقدمها مؤسسة شباب القادة للشباب، والتدريبات المختلفة لدعم الشباب في المدارس والجامعات بمشاركة وزارات ومؤسسات الدولة المصرية.

كما تم تقديم عرض عن برنامج الأنشطة الطلابية Leaders league وهي أول مسابقة لدعم الأنشطة الطلابية في مصر في ستة مجالات رئيسية: الصحة العامة، التصنيع والتصميم ،التكنولوجيا والابتكار، التنمية البشرية والمجتمعية، البيئة والتكنولوجيا الخضراء ونماذج المحاكاة من خلال تقديم التدريب، والدعم المادي وتسليط الضوء الإعلامي على مشروعاتهم مع ربط الشباب بالقطاعات الحكومية والقطاع الخاص، تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة 2030. 

وتم كذلك عرض برنامج She leads، المعني بدعم تمكين الطالبات من التعليم الفني في مصر وخلق جيل من رائدات الأعمال في مختلف قطاعات التعليم الفني، والذي بدأ منذ 2019، بدراسة سوق العمل ودعم الطالبات لتأسيس شركاتهم وتحقيق ربح مادي ثابت.

حضر لقاء وزيرة الهجرة أيضًا من مؤسسة شباب القادة "YLF"، أسامة هشام نائب المدير التنفيذي للمؤسسة، والدكتورة صفاء حسني مديرة برنامج "هي تقود"، وأحمد حسام مدير برامج الأنشطة الطلابية بالمؤسسة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa