الخميس 27 يونيو 2024

موسكو: يمكن تحويل ديون إفريقيا إلى استثمارات أو مشاريع تنموية

موسكو

عرب وعالم12-9-2023 | 15:48

دار الهلال

قال أوليج أوزيروف السفير المتجول بالخارجية الروسية رئيس أمانة منتدى الشراكة الروسية الإفريقية، إنه يمكن تحويل ديون دول إفريقيا لموسكو إلى استثمارات أو مشاريع تنموية معينة.

وأضاف أوزيروف في تصريح أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، اليوم الثلاثاء، أن فكرة شطب الجانب الروسي لما تبقى من الديون المستحقة على الدول الإفريقية قيد البحث، موضحا أنه يجرى النظر في كل حالة على حدة، حيثما دعت الحاجة.

وتابع: "في بعض الأحيان يمكن تحويل هذه الديون إلى استثمارات أو بعض المشاريع التنموية، ولم لا؟ هذه الأمور بالطبع يمكن مناقشتها"، مشددا على أن "هذه ممارسة عالمية، وليست لنا فقط".

وفي يوليو الماضي.. أشار أوزيروف في حديث لوكالة "تاس" الروسية، إلى أن القضايا المتعلقة بديون الدول الإفريقية لروسيا قد تمت تسويتها بنسبة 90%.

وعلى صعيد العلاقات الروسية الإفريقية أيضا، صرح وزير الزراعة الروسي دميتري باتروشيف للصحفيين على هامش منتدى الشرق الاقتصادي، بأن الإمدادات المجانية من الحبوب الروسية إلى إفريقيا ستبدأ في أقرب وقت.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن، في ختام قمة "روسيا - إفريقيا" في بطرسبورج، نهاية يوليو الماضي، أن موسكو ستبدأ بإرسال الحبوب الروسية المجانية إلى البلدان الإفريقية خلال 3 أو4 أشهر.