الأحد 22 سبتمبر 2024

وزيرة البيئة تشهد توقيع 3 مذكرات تفاهم بمجال دعم الاستثمارات الخضراء

جانب من الفعالية

أخبار12-9-2023 | 16:00

دار الهلال

شهدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، توقيع ثلاث مذكرات تفاهم بمجال دعم الاستثمارات الخضراء، وذلك ضمن فعاليات النسخة الأولى لمنتدى الاستثمار البيئي والمناخي التي أطلقت اليوم الثلاثاء، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتضمنت المذكرة الأولى، توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز تنظيم إدارة المخلفات ومركز الابتكار KIT وشركة مواد البناء الخضراء للتعاون بمجال إدارة مخلفات البناء والهدم.

وقالت الوزيرة إن هذه المذكرة تهدف لدعم التعاون المشترك بين كافة الأطراف بمجال إعادة تدوير مخلفات البناء والهدم ونفايات التعدين، وتنفيذ أبحاث بمجال المواد والمباني والبنية التحتية المستدامة، بالإضافة لنقل التكنولوجيا، واتفقت الأطراف وفقًا لبنود الاتفاقية على تنفيذ مشروع تجريبي بمنطقة القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة.

كما شهدت توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العربية للتصنيع ومجموعة من الشركات ألمانية (شركة INTEC Rubber powder GmbH - شركة RECOM Patent & License GmbH)؛ لإنشاء شركة لإعادة تدوير الإطارات في القاهرة، حيث أن شركة RECOM هي المرخص وحامل براءة الاختراع لتقنية "INTEC" لإنتاج مسحوق حبيبات المطاط، وشركة "INTEC" هي المزودة بأحدث تكنولوجيا لإعادة تدوير الإطارات.

وأكدت الوزيرة أنه بموجب مذكرة التفاهم الموقعة يعتزم التحالف الثلاثي التعاون لإنشاء شركة مشتركة بالقاهرة بحيث تمتلك (شركة RECOM) 30% من أسهم هذه الشركة الجديدة، ويكون اسم الشركة الجديدة هو (AOI - INTEC Egypt)، على أن يتفق الطرفان على الشكل القانوني وحصة رأس المال والمدة ومجلس الإدارة وحصة الأرباح والتفاصيل الأخرى للشركة الجديدة.

ويتم منح الشركة الجديدة الحقوق الحصرية لبيع وتشغيل نظام "INTEC RC 500/05" لدول ومناطق مصر والشرق الأوسط وإفريقيا، كما تتضمن شراء أنظمة وخدمات المصنع التي تقدمها شركة INTEC الألمانية، بعد إبرام الاتفاقية المعنية.

وتضمنت مذكرة التفاهم عددًا من التفاهمات الأساسية لدى الأطراف الموقعة على المذكرة فيما يخص تركيب وتشغيل أنظمة المصنع بدول ومناطق الشرق الأوسط وإفريقيا، كما ستوفر الشركة الألمانية الدعم الفني الكامل وإدارة المصنع للشركة الجديدة.

وفي السياق، شهدت وزيرة البيئة توقيع مذكرة تفاهم بين شركة "جرين بلانيت" للحلول البيئية المستدامة، وشركة ZERO CARBON Limited الإماراتية المتخصصة بمجال تمكين وتقديم هندسة وتشغيل الأنظمة التكنولوجية القابلة للتطوير لإزالة الكربون، من خلال الاستثمار والتصميم والتنفيذ.

ويأتي توقيع المذكرة كأحد فرص الاستثمار الواعدة للقطاع الخاص المصري والأجنبي في مجال ادارة المخلفات، من خلال تعاون الشركتين في مجال البحث والتطوير وتنفيذ المشروعات الرائدة، وسيتم إعداد مشروع تجريبي، وتقديم دراسة جدوى لمعالجة جميع المخلفات العضوية الواردة وتحويلها إلى منتجات ذات عائد اقتصادي.

وبموجب المذكرة، سيتم الاستفادة من المواد العضوية بالمخلفات والغازات الناتجة عن المدافن لإنتاج الميثان الحيوي وما لا يقل عن 5 أطنان من غاز الجرافين، وستقوم شركة "Green Planet" بترتيب عملية جمع الغاز الناتج عن موقع 15 مايو، وسيتم إعداد دراسة جدوى كاملة التكلفة لعملية الهضم اللاهوائي، لإنتاج الجرافين والهيدروجين والميثان الحيوي للطاقة والأسمدة وتوفير التكنولوجيات اللازمة في موقع 15 مايو.

وتعد شركة "جرين بلانت" شركة مصرية متخصصة بالجوانب البيئية مع التركيز على أنظمة إدارة المخلفات، حصلت على عقد طويل الأجل مع محافظة القاهرة، لتقديم خدمات المعالجة ودفن المخلفات في موقع 15 مايو.

افتتح منتدى الاستثمار البيئي والمناخي، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بمشاركة عدد كبير من الوزراء والمسؤولين ورؤساء الهيئات الاقتصادية والرقابية المختلفة، وقيادات كبرى الشركات العاملة بأنشطة اقتصادية متنوعة.