الإثنين 13 مايو 2024

دراسة حديثة تثبت فاعلية الكركم في علاج عسر الهضم

فوائد الكركم

طبيب الهلال12-9-2023 | 20:15

إيمان عبد الرحمن

أشارت دراسة حديثة  نشرت في مجلة BMJ Evidence-Based Medicine، إلى أن  المركب الطبيعي الموجود في الكركم المستخجم في الطهي فعالا مثل أوميبرازول - وهو دواء يستخدم للحد من حمض المعدة الزائد - لعلاج أعراض عسر الهضم ، وتعتبر هذه الدراسة الأولي من نوعها.

ويشرح الخبراء أن الكركم  يحتوي على مركب نشط بشكل طبيعي يسمى الكركمين يعتقد أن له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، وقد استخدم منذ فترة طويلة كعلاج طبي، بما في ذلك لعلاج عسر الهضم، في جنوب شرق آسيا لكن ليس من الواضح مدى مقارنته بالأدوية التقليدية لهذا المؤشر، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى عدم وجود دراسات مباشرة.

لذلك قام الباحثون بشكل عشوائي بتعيين 206 مرضى تتراوح أعمارهم بين 18 و 70 عاما يعانون من اضطراب متكرر في المعدة (عسر الهضم الوظيفي) لسبب غير معروف، تم تجنيدهم من المستشفيات في تايلاند بين عامي 2019 و 2021 ، إلى واحدة من ثلاث مجموعات علاجية لمدة 28 يوما.

ويذكر أن دواء أوميبرازول هو مثبط لمضخة البروتون، أو PPI للاختصار تستخدم مثبطات مضخة البروتون لعلاج عسر الهضم الوظيفي ، وتشمل أعراضه الشعور بالشبع المفرط بعد الطعام (الامتلاء بعد الأكل) ، والشعور بالشبع بعد القليل من الطعام (الشبع المبكر) ، والألم أو الإحساس بالحرقة في المعدة ،  أو أنبوب الطعام لكن الاستخدام طويل الأمد لمثبطات مضخة البروتون قد ارتبط بزيادة خطر الكسر ، ونقص المغذيات الدقيقة ، وزيادة خطر الإصابة بالعدوى ، كما لاحظ الباحثون.

و لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية خطيرة ، على الرغم من أن اختبارات وظائف الكبد أشارت إلى مستوى معين من التدهور بين مستخدمي الكركمين الذين يحملون وزنا زائدا ،كما لاحظ الباحثون.

Dr.Radwa
Egypt Air