السبت 27 ابريل 2024

تقرير: الولايات المتحدة تحتل المرتبة الثانية في الانبعاثات الحرارية

بخفض انبعاثات الكربون بحلول عام 2030

اقتصاد13-9-2023 | 13:05

سناء مصطفي

 كشف تقرير شامل عن الوكالات الدولية، أن الولايات المتحدة تحتل المرتبة الثانية إسهاماً في الانبعاثات الحرارية، بنسبة تصل إلى 12% من حجم الانبعاثات العالمية. كما أعلن الرئيس جو بايدن، أمام قمة افتراضية بشأن تغير المناخ، امام 40 من زعماء العالم، تعهد بلاده بخفض انبعاثات الكربون بحلول عام 2030، بنسبة تزيد على نصف المستويات المسجلة في عام 2005، وهو تعهد يزيد بمقدار الضعف عن وعود أمريكية سابقة.

وقال بايدن أمام القمة الافتراضية إن "العلماء يخبروننا بأن هذا هو العقد الحاسم الذي يجب أن نتخذ فيه قرارات من شأنها تجنب أسوأ العواقب الناجمة عن أزمة المناخ".

أكد بايدن أن هناك "واجب أخلاقي يحتم علينا العمل فوراً بشأن تغير المناخ"، وأضاف: "المؤشرات واضحة، والعلم لا ينكره أحد، وتكلفة التقاعس عن العمل تزداد بشكل مستمر"، وشدد على أن الولايات المتحدة لديها عزم على اتخاذ إجراء لمعالجة أزمة المناخ. وفيما يتعلق بجهود الولايات المتحدة لتحقيق هدف اتفاق باريس، دعا بايدن إلى العمل من أجل الحفاظ على عدم ارتفاع حرارة الأرض بأكثر من 1.5 درجة مئوية عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية.

وحذر بايدن تجاوز هذا الحد لمنع وقوع المزيد من الكوارث المدمرة، مثل الحرائق والفيضانات والجفاف وموجات الحر والأعاصير، التي باتت تهدد سبل العيش في مناطق متفرقة من العالم. بحسب المستشارة الوطنية الأولى للمناخ في البيت الأبيض والمديرة السابقة لوكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA)، جينا مكارثي، فإن أهداف الولايات المتحدة الخاصة باتفاق باريس، والتي تتمثل في خفض انبعاثات غازات الدفيئة إلى أقل من المستويات المسجلة في عام 2005، بنسبة تتراوح بين 50 و52%، بحلول عام 2030، أصبحت الآن "في متناول اليد

Dr.Randa
Dr.Radwa