الأحد 28 ابريل 2024

لصحتك.. استشاري تغذية يقدم نصائح عند اختيار حلوى المولد

حلوي المولد

طبيب الهلال13-9-2023 | 13:58

إيمان عبد الرحمن

بمناسبة قرب حلول المولد النبوي الشريف ، والذي نبتاع فيه حلوي المولد كعادة تربينا عليها، فكيف نختار حلوي المولد الأكثر صحية والأقل في السكر وتكون ذو قيمة غذائية عالية؟ في السطور المقبلة يقدم استشاري تغذية نصائحه عند اختيار حلوي المولد.

يقول الدكتور حسن حسونة أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، أننا علينا اختيار الحلوى قليلة المحتوى من السكر كثيرة المحتوى من المكسرات، ومن أمثلة هذه الأنواع التالي :

الفولية

فهي  تحتوى على  السكر والفول السوداني التي ترجع قيمتها الغذائية الى احتواء الفول السوداني على البروتين والزيت الصحي بنسبة مرتفعة،  بالإضافة الى محتوى منخفض من  الكربوهيدرات مما يجعل الفول السوداني له مؤشر نسبة سكر الدم منخفض لا يتسبب فى ارتفاع سكر الدم بدرجة كبيرة ، كما يعتبر زيت الفول السوداني من الزيوت المفيدة حيث يحتوى على الأحماض الدهنية الأساسية  التي تقلل من الإصابة بأمراض القلب ويعطى كمية كبيرة من الطاقة.

الحمصية

و تحتوى على السكر والنشا والحمص التي قد تصل نسبة البروتين فيه الى19% ونسبة قليلة من الزيت حوالى4.5% ،  والحمص غنى بالفيتامينات والأملاح المعدنية و يساعد الحمص على الوقاية من الإسهال و خفض ضغط الدم المرتفع، وخفض مستويات الكوليسترول بسبب محتواه  من الألياف وله مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض وبالتالي هو مفيد لمرضى السكر.

السمسمية

 وتحتوى على السكر والنشا والسمسم الذى  يحتوى على نسبة عالية من الزيت قد تصل لأكثر من 50% , وبروتين  يحتوى على أحماض أمينية أساسية خاصة الميثيونين الذى يدخل فى تكوين مركبات هامة وله دور فى التمثيل الغذائي،   كما تحتوى بذور السمسم على مواد مضادة للأكسدة التي تقلل من حدوث الالتهابات، ونسبة عالية من الكالسيوم المفيد للعظام والأسنان.

الملبن
يتكون الملبن من السكر والنشا والجيلاتين وماء ورد بالإضافة إلى المكسرات مثل عين الجمل أو  البندق وغيرها من المكسرات ومن فوائد الجيلاتين انه يخفف الم المفاصل وتقليل الالتهابات وهناك أنواع من حلوى المولد تحتوى على أنواع أخرى من المكسرات مثل الفستقية والبندقية والكاجو وهده تعطى كمية كبيرة من الطاقة ولهذا يجب عدم الإكثار منها.

Dr.Randa
Dr.Radwa