الثلاثاء 21 مايو 2024

نساء عالميات.. "جودال" أمضت حياتها في مراقبة تفاعلات الشامبنزي

جين جودال أثناء مراقبتها للشامبنزي

سيدتي14-9-2023 | 15:24

زينة هشام

هي واحدة من أشهر عالمات الانثروبولوجيا، أمضت حياتها في مراقبة سلوك الحيوانات واشتهرت بالعديد من الدراسات التي أجرتها عن التفاعلات الاجتماعية والأسرية للشامبنزي،.. أنها العالمة البريطانية جين جودال..

وفي السطور التالية تستعرض بوابة "دار الهلال" أبرز المعلومات عنها :

- ولدت جين جودال في 3 إبريل عام 1934 م ، في هامبستاد بلندن.

- ووالدها رجل الأعمال مورتيمر هربرت موريس جودال، ووالدتها الروائية مارجريت ميفانوي جوزيف من مدينة ميلفورد هافن بمقاطعة بيمبروكشاير، والتي كانت تكتب تحت اسم فان موريس جودال.

- بدأ شغفها بالسلوك الحيواني منذ طفولتها المبكرة .، فكانت في أوقات فراغها تقوم بمراقبة الحيوان تسجل ملاحظات تارة وترسم خربشات تارة أخري بالإضافة لهوايتها الخاصة بالقراءة عن علم الحيوان والسلوك الحيواني .

- كان حلمها منذ الطفولة أن تنتقل للعيش في أفريقيا  وترافق الحيوانات الغريبة والنادرة، وهذا ما شجعها لزيارة صديقة لها تعيش في أراضي المرتفعات الجبلية بكينيا عام 1957 .وهناك تواصلت مع عالم حفريات كيني لدراسة  المزيد عن سلوك الحيوانات .

- في 14 يوليو 1960 ذهبت جودال إلى حديقة غومبي الوطنية بتنزانيا، لاستكمال دراساتها عن حياة الشامبنزي

- وفي عام 1962 التحقت بكلية نيونهام بجامعة كامبريدج، وحصلت على درجة الدكتوراه في الفلسفة لعلم سلوك الحيوان (الإيثولوجيا) لتصبح ثامن شخص عالمياً يحصل على درجة الدكتوراه دون أن يسبقها أولا بدرجة البكالوريوس .

- أمضت جودال حياتها في الترحال والتنقل بين مختلف دول العالم من أجل التحدث في المؤتمرات والبرامج الحوارية؛ والتوعية بأهمية الحيوانات في الحفاظ على البيئة..