الثلاثاء 21 مايو 2024

وزيرا دفاع بريطانيا والبوسنة يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية

وزير الدفاع البريطاني جيمس هيبي

عرب وعالم14-9-2023 | 18:08

دار الهلال

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الخميس، أن وزير الدفاع البريطاني جيمس هيبي التقى نظيره البوسني زوكان هيليز، في لندن لمناقشة العلاقات الدفاعية الثنائية والوضع الأمني الحالي في البلاد.

وأوضح هيبي وفقا لما أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية، أن المملكة المتحدة ملتزمة بدعم الإصلاحات الدفاعية والتطوير المستمر للقوات المسلحة للبوسنة والهرسك، فضلاً عن دعم طموح البوسنة والهرسك للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والأطلسي.

ورحب وزير الدفاع البريطاني،  بالوزير هيليز، قائلا "لقد شاركت مخاوفي بشأن تطور الوضع في البوسنة، وأوضحت أن المملكة المتحدة تدعم بشكل كامل وحدة وسلامة دولة البوسنة والهرسك".

وأعرب الوزيران عن اهتمامهما بمواصلة تعميق المشاركة الدفاعية، حيث تدعم المملكة المتحدة أيضًا القوات المسلحة للبوسنة والهرسك، بما في ذلك من خلال التدريب المشترك وتوفير المعدات العسكرية بما في ذلك أهداف النيران الحية، ومرافق التدريب الحضرية، ومعدات البحث والإنقاذ.

ومن المقرر أن يتم أيضًا نشر أفراد من الفوج الملكي لأميرة ويلز التابع للجيش البريطاني في البوسنة والهرسك في أكتوبر المقبل للتدريب ليساعد ذلك في بناء القدرة الشاملة لسلاح الجو في البوسنة والهرسك وقدرتهم على العمل جنبًا إلى جنب مع القوات الدولية الأخرى.

ووفقا للحكومة البريطانية، فإن ذلك النوع من الشراكات الدفاعية والأمنية تساعد أكثر من أي وقت مضى، في ترسيخ الاستقرار والأمن في البوسنة والهرسك ذات السيادة في أعقاب العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا.