الجمعة 17 مايو 2024

القمر والنجم سبيكا.. ظاهرة فلكية فريدة تشهدها سماء مصر غدا

اقتران القمر مع النجم سبيكا

تحقيقات16-9-2023 | 13:46

محمود غانم

تشهد سماء مصر غدا الأحد، ظاهرة فريدة من نوعها حيث يرى القمر مقترنا مع النجم سبيكا Spica (السماك الأعزل أو السنبلة) ألمع نجوم برج العذراء بالعين المجردة السليمة بعد غروب الشمس مباشرة إلى أن يغرب هذا المشهد بغضون الـ 8:05 مساءا تقريبا.

 

ويشترط لرصد هذه الظاهرة وغيرها من الظواهر التي تزين سماء مصر صفاء الجو، حتى يستطيع هواة الفلك متابعة الظاهرة ومشاهدتها وتصويرها.

 

نجم سبيكا 

 

سبيكا، هو أشد النجوم تألقا في كوكبة العذراء، وترتيبه الخامس عشر في قائمة أشد النجوم لمعانا، ويمثل النجم سنبلة القمح في يد العذراء.

ينتمي السِّماك الأعزل وهو نجمٌ ثنائيٌّ إلى التصنيف النجمي من فئة الطيف B وهي تتغير بين B1 حتى B4 ويوجد النجم الأكثر تألقًا حاليًا في نهاية الحالة المستقرة من عمره باعتباره نجما من نجوم النسق الأساسي، ويعتبر النجمان من ضمن أشد نجوم سماء الأرض تألقا ويتميزان بدرجة حرارة عالية لسطح كل منهما، ونظرا لارتفاع درجة حرارة السطح هذه فإن أغلب ضوء السِّماك الأعزل يُشع في نطاق الأشعة فوق البنفسجية.

 

وتبلغ درجة حرارة النجم الأشد تألقًا منهما 22.400 كلفن (بالمقارنة ب 5780 كلفن لدرجة حرارة سطح الشمس كما يبلغ ضياؤه أشد 13.500 مرة من الضياء الشمسي.

 

ويبلغ نصف قطره 8و7 مرات من نصف قطر الشمس وهذا يمثل نحو 30 % من المسافة بين النجمين، كما تبلغ كتلة النجم الأكثر تألقًا أكبر 11 مرة من كتلة شمسية.

وفي هذا الأسبوع تشهد السماء أيضا، مقابلة نبتون مع الشمس حيث يكون وجهه مضاء بالكامل بالشمس فيظل مرئيا طوال الليل ، ويكون أكثر إشراقا ولمعانا من أي وقت آخر في السنة ، وهو أفضل وقت لمشاهدته وتصويره،  ولكن نظرا لبعده الكبير عن الأرض لا يرى نبتون بالعين المجردة ولذلك يحتاج الأمر إلى استخدام تلسكوب صغير أو نظارة معظمة على الأقل ، علما بأن نبتون يظهر كنقطة زرقاء صغيرة في جميع التلسكوبات والنظارات المعظمة باستثناء التلسكوبات الكبيرة فقط.