الأحد 16 يونيو 2024

فرنسا تشيد بتضحيات القوات العراقية في تحرير الحويجة

6-10-2017 | 22:07

رحبت فرنسا اليوم، باستعادة القوات العراقية لمدينة "الحويجة" أحد آخر معاقل مسلحي تنظيم داعش، وذلك بعد أسبوعين من انطلاق المرحلة الثانية لعملية تحريرها.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الفرنسية - في بيان لها - إن بلادها ترحب بهذا النصر الحاسم الذي أصبح ممكنا بفضل شجاعة وتضحيات القوات العراقية وبدعم من فرنسا والتحالف الدولي.

ووصفت المتحدثة استرداد الحويجة بأنها خطوة إضافية نحو تحرير الأراضي العراقية بشكل كامل من قبضة داعش وبالنجاح الجديد للعراق في مكافحة الإرهاب، مؤكدة أن بلادها لن تألو جهدا في اطار التحالف الدولي لدحر داعش عسكريا في أخر معاقله في العراق.

وشددت على أن فرنسا تحشد طاقتها للمرحلة التالية وهي المصالحة الوطنية وإعادة الإعمار وتنفيذ الحوكمة الشاملة باعتبارها السبيل الوحيد لمنع ظهور الإرهاب مجددا في أشكال أخرى، لافتة إلى أن ذلك هو الهدف من الشراكة الجديدة بين العراق وفرنسا التي يتطلع لها الرئيس ايمانويل ماكرون.

وأوضحت أنه من هذا المنظور، وقع وزير الخارجية جون ايف لودريان أمس الخميس اتفاقية لمنح العراق قرض بقيمة 430 مليون يورو والتي كان قد اعلن عنها بمناسبة زيارته للعراق يومي 25 و26 أغسطس.

وأضافت أن هذا القرض سيسهل الحصول على برامج تمويل دولية ضرورية في مرحلة إعادة الإعمار في العراق.