الإثنين 1 يوليو 2024

خبراء: مشيرة خطاب هي الأنسب لـ«يونسكو»

6-10-2017 | 23:14

أصدر كل من أعضاء الاتحاد النوعي لنساء مصر من الجمعيات وأعضاء التحالف الشعبي لنساء مصر وجمعية نهوض وتنمية المرأة بيانًا لتأييد السيدة السفيرة مشيرة خطاب في انتخابات إدارة هيئة اليونسكو يوم 9 أكتوبر 2017 لتشغل منصب المدير الجديد للهيئة، مـعبرين عن فخرهم واعتزازهم بها فهي خير ممثل لمصر، وهي سيدة مصرية وعربية وإفريقية لها سجل كبير ومسيرة مهنية مميزة وحافلة بالإنجازات في مختلف الهيئات والمؤسسات التي عملت بها على مدار سنوات عملها، وهي إلى جانب أنها تتمتع بخبرة مهنية كبيرة جداً، سوف تكون إضافة للمؤسسة فهي تتحدث ثلاث لغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

وأضاف البيان: ”من الجدير بالذكر أن الإثنين المقبل تقام انتخابات رئاسة هيئة اليونسكو بالعاصمة الفرنسية باريس، حيث سيتم انتخاب مدير جديد لليونسكو لأربعة أعوام مقبلة، خلفاً للمدير العام الحالي البلغارية/ إيرينا باكوفا ليتولى المدير العام الجديد المنصب في 15 نوفمبر2017، ويحتاج المرشح لعدد 30 صوت من أصل 58 دولة عضو بالمجلس التنفيذي ولها حق التصويت، ومن بين ال58 دولة هناك 17 دولة إفريقية وحتى الآن أعلنت عدة دول تأييدها لمرشحة مصر للمنصب وهي السفيرة مشيرة خطاب، والدول التي صرحت هي الهند ونيجيريا وغانا وموزمبيق والسودان وجنوب إفريقيا وغينيا وكينيا والسعودية والإمارات والبحرين إلى جانب سحب دولة العراق لمرشحها لصالح مرشح مصر”.

وأشار:”لعل هذه الخبرة الكبيرة هي التي جعلتها تمتلك رؤية فريدة ومميزة لهيئة اليونسكو، حيث قامت في أبريل الماضي بعرض برنامج وخطة لإصلاح المنظمة الدولية، التى جاءت تحت عنوان «أقرب للناس وأقرب لمهمتنا»، خاصة في تأكيدها على سعيها لكي تكون اليونسكو منظمة تتميز بالتركيز والشفافية والفاعلية وتنفذ مهامها، وهذا العرض يقوم به كل مرشح، وقد استطاعت بعرضها أن تحصل على تأييد واسع على مستوى الدول العربية والإفريقية والدولية.

وأكد الأعضاء التنفيذيون باليونيسكو أن عرضها كان موفقًا جدًا وأظهر خبرتها العملية بتقديم آليات لكيفية التغلب على التحديات التي تواجه المنظمة، واضعة أمام الجميع آليات للحل، تحديداً وهي تتحدث عن ضرورة وضع حد للحروب الضارية ومحاولة التوصل إلى سبل جديدة لتسوية النزاعات المتأصلة والمترسخة، بقولها: «إن اليونسكو تجد نفسها في هذه الساحة العالمية، وينبغى عليها أن تستثمر ذلك لتحويل هذا العالم إلى الأفضل ومحاولة فهم عالمنا بشكل أفضل نعيش فيه جميعا معا».

ورصد البيان، مسيرة وإنجازات السيدة السفيرة مشيرة الخطاب كالتالي:

1. حاصلة على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1967.

2. نالت درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – قسم العلوم السياسية في القانون الدولي الإنساني.

3. وزيرة الدولة للأسرة والسكان السابقة في وزراتيّ الدكتور/ أحمد نظيف، والسيد/ أحمد شفيق.

4. ثاني سيدة تتولى منصب وزير الدولة لشئون الخارجية.

5. عملت كسفيرة لمصر في عدة دول وعملت على توثيق علاقة مصر بتلك الدول.

6. شغلت منصب سفير مصر في تشيكوسلوفاكيا وجنوب إفريقيا ما بين 1995 و1999، (وكانت سببًا في تقوية علاقة مصر بدول جنوب إفريقيا وخاصة دولة جنوب إفريقيا من خلال الحوار ومحاولة تحقيق مصالح ناجحة للطرفين والتركيز على منافع علاقة كل بالآخر).

7. تولت منصب الأمين العام للمجلس القومي للأمومة والطفولة والمختص بتنظيم وإعداد وتخطيط العمل الوطني من أجل الأطفال والأمهات بصفة رسمية (1999-2009).

8. تولت منصب رئيس لجنة برامج الطفل بمجلس اتحاد الإذاعة والتلفزيون.

9. تم انتخابها من الجمعية العامة للأمم المتحدة كخبيرة في لجنة حقوق الطفل بجنيف (2002-2010).

10. ساهمت بطريقة فعالة في سحب تحفظات مصر على اتفاقية حقوق الطفل عام 2003 رغم حساسية القضية بسبب التعلل بمخالفة المواد موضع التحفظ للشريعة الإسلامية خلال عملها كنائبة رئيس إحدى لجان الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف.

11. اختيرت كثالث أعظم ناشطة حقوق إنسان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن 5 أخريات في ديسمبر 2013.

12. منذ عام 2011 أصحبت خبيرة وانضمت السفيرة/ مشيرة خطاب إلى برنامج ”المرأة في الخدمة العامة” الذي أسسته وزيرة الخارجية الأمريكية كعضو هيئة تدريس بها، وهي منظمة تهدف إلى تمكين النساء الناجحات والقائدات حول العالم.

13. حاربت زواج القاصرات من أجانب مقابل مبلغ من المال وظهور سماسرة زواج الإنـترنت.

14. من أبرز المدافعين عن قضايا الطفل والمرأة وتحديد النسل وختان الإناث والزواج العرفي.

وأضاف البيان: ”نؤكد على تأييدنا لترشيح السيدة السفيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام هيئة اليونيسكو”.