الأحد 30 يونيو 2024

العاصفة «نايت» تهدد الولايات المتحدة

7-10-2017 | 02:43

 تقدمت العاصفة الاستوائية «نايت» يوم الجمعة، في طريقها لضرب الطرف الشمالي الشرقي لشبه جزيرة يوكاتان قبل التوجه إلى خليج المكسيك ثم الولايات الأمريكية الجنوبية التي مازالت تتعافى من العواصف السابقة.


وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن العاصفة «نايت» التي أسفرت عن مقتل 23 شخصا في ثلاث دول في أمريكا الوسطى، من المتوقع أن تكتسب قوة لتصل إلى قوة الإعصار فوق خليج المكسيك يوم السبت.


وتشير التوقعات إلى أنها ستصل إلى الساحل الأمريكي كعاصفة من الفئة الأولى ليلة السبت تصاحبها رياح تصل سرعتها إلى 130 كم في الساعة.


وصدرت تحذيرات من الإعصار لأجزاء من لويزيانا وميسيسيبي وألاباما، وبعد أن قام المركز بتوسيع نطاق التحذيرات ليشمل مدينة نيو اورليانز في وقت متأخر من يوم الجمعة، فرض العمدة ميتش لاندريو حظرا للتجول اعتبارا من الساعة السادسة من مساء السبت. 


وتسببت العاصفة الاستوائية «نايت» في فيضانات وانهيارات طينية في أمريكا الوسطى وتسببت في مقتل 23 شخصا وخلفت 12 مفقودا آخرين في وقت تعززت فيه قوة العاصفة بالبحر الكاريبي.


وتسببت الأمطار الغزيرة للعاصفة في فيضانات وانهيارات طينية في كوستاريكا ونيكاراجوا وهندوراس، وأعلنت حكومة كوستاريكا حالة الطوارئ في أنحاء البلاد وأرسلت نحو 7200 شخص إلى مخيمات الطوارئ. وانقطعت المياه عن منازل نحو مليون شخص.


ولقي 11 شخصا حتفهم في نيكاراجوا بعدما فاضت مياه الأنهار على ضفتيها ودمرت الشوارع والجسور. وتم إخلاء أرخبيل ميسكيتو كايز الواقع قبالة الساحل الشرقي لنيكاراجوا. ونقلت فرق الطوارئ 800 شخص إلى مكان آمن.


وتوفي 4 أشخاص في هندوراس جراء العاصفة التي كانت تبعد صباح الجمعة بحوالي 280 كيلومترا جنوب شرقى كوزوميل بالمكسيك بسرعة رياح بلغت 85 كيلومترا في الساعة. وبثت هيئة الأمن العام بالبلاد تحذيرا عن الطقس للعديد من المناطق قائلة إن هطول الأمطار قد يصبح أكثر حدة.

    الاكثر قراءة