الخميس 9 مايو 2024

أفغانستان تتسلم المروحيتين الأمريكيتين «بلاك هوك»

7-10-2017 | 22:47

تسلمت الحكومة الأفغانية، اليوم السبت، رسميًا مروحيتين من طراز "بلاك هوك UH-60" الأمريكي خلال احتفال رسمي أقيم في مطار قندهار بحضور الرئيس أشرف غني.

وأثنى “غني“ على دور الولايات المتحدة وحلفاء بلاده الغربيين على تعزيز وتطوير قدرات سلاح الجو بالجيش الأفغاني، وجدد الدعوة لحركة "طالبا" لترجيح السلام والحوار ونبذ العنف.

وقال: "إذا كانت "طالبان" تظن أن بإمكانها إلحاق الهزيمة بالحكومة وقواتنا الأمنية والدفاعية فلتبعد هذه الأوهام من رؤوسهم، هم أيضا أمام اختبار ونحن نمد لهم يد السلام".

وعلى هذا المنوال توعد الجنرال جون نيكلسون، قائد القوات الأمريكية وقوات الدعم الحازم "التابع لحلف الناتو"، حركة "طالبان" وداعميهم بأنهم سيمنون بالهزيمة.

وأشار نيكلسون إلى أن "هذه الدفعة من مساعدات مروحيات البلاك هوك لسلاح الجو الأفغاني هي رسالة صريحة من أجل سحق الأعداء".

وقد ردت طالبان على لسان المتحدث باسمها ذبيح الله مجاهد على تصريحات الساسة والضباط الأفغان والأميركيين خلال حفل استلام المروحيات العسكرية.

وقال مجاهد في تغريدة على تويتر: "ينبغي على القادة الأمريكان وأشرف غني أن لا ينسوا بأن الصراع الدائر حالياً من قبلنا ليست معركة تكنولوجيا، بقدر ما هي صراع أيديولوجيا ومبررات، الأمر الذي تفتقدون له".

ومن المقرر أن تسلم الولايات المتحدة إلى أفغانستان 4 مروحيات أخرى من ذات الطراز في غضون الأيام القليلة المقبلة، تأجل عملية تسليمها بسبب عدم وصولها في الوقت المعلن.

    Dr.Radwa
    Egypt Air