الإثنين 13 مايو 2024

لصحتك النفسية.. تعرف علي طرق التخلص من كراهية الذات

نصائح للتخلص من كره الذات

طبيب الهلال18-9-2023 | 01:14

إيمان عبد الرحمن

هناك استراتيجيات يمكنك التفكير فيها للعمل على الحد من كراهية الذات ، يوصي بها خبراء علم النفس في الحالات التي تعاني من قلة الثقة في النفس والشعور بالاستحقاق وحتي كره الذات ، في السطور المقبلة نستعرض بعض منها، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " هيلث لاين "

التعاطف مع الذات

تنمية التعاطف مع الذات ينطوي على معاملة نفسك بنفس اللطف والتفهم الذي تقدمه لصديق،  مارس التعاطف مع الذات من خلال الاعتراف بنضالاتك دون الحكم على الذات ، والتحدث إلى نفسك بطريقة داعمة وعاطفية.

إعادة  الهيكلة المعرفية

يمكن أن تساعدك التقنيات السلوكية المعرفية على تحديد وتحدي الحديث السلبي عن النفس وأنماط التفكير المشوهة، و التشكيك في صحة نقدك الذاتي ، وجمع الأدلة على صفاتك الإيجابية ، وإعادة صياغة المعتقدات السلبية بوجهات نظر أكثر توازنا وواقعية.

اليقظة والقبول

يمكن أن تساعدك ممارسات اليقظة الذهنية على تطوير الوعي بأفكارك وعواطفك دون إصدار أحكام، وذلك  من خلال تعلم قبول أفكارك ومشاعرك كتجارب عابرة ، يمكنك تقليل شدة كراهية الذات وخلق مساحة للنمو الذاتي.

التركيز على نقاط القوة والإنجازات

قم بإنشاء قائمة بنقاط قوتك وإنجازاتك وصفاتك الإيجابية، فالانخراط في الأنشطة التي تسلط الضوء على نقاط القوة  يمكن أن يعزز احترام الذات ويقاوم الميل إلى التركيز فقط على عيوبك المزعومة.

يمكنك أيضا الذهاب إلى معالج يمكنه توفير مساحة آمنة لاستكشاف الأسباب الكامنة وراء كراهية الذات وبناء احترام الذات إذا شعرت أنك في حاجة إلي المساعدة 

Dr.Radwa
Egypt Air