الأحد 28 ابريل 2024

نساء عالميات.. حكاية أول امرأة تفوز بجائزة نوبل في الطب

بابرا مكلنتوك

سيدتي18-9-2023 | 02:27

زينة هشام

تعتبر من رائدات علم الوراثة النباتية، فقد وضعت أول خريطة جينية للذرة وكانت إسهاماتها العملية سبباً في إحداث ثورة بعلم الوراثة الخلوية، أنها  الأمريكية "باربرا ماكلينتوك " التي حصلت على جائزة نوبل في الطب

وفي السطور التالية، نقدم لكِ أبرز المعلومات عنها :

- ولدت باربرا مكلينتوك والتي عرفت باليانور مكلينتوك يوم 16 يونيو عام 1902م في هارتفورد، في مدينة كونيتيكت .

- وكانت ثالث أربعة أطفال ولدوا للطبيب توماس هنري مكلينتوك وسارة هاندي مكلينتوك .

- منذ طفولتها وهي تعتمد على نفسها، حتى أنها عاشت مع عمتها وعمها في بروكلين، بنيويورك من أجل تخفيف العبء المالي على والديها في حين بدأ والدها الممارسة الطبية، ولكنها علاقتها بوالدتها كانت سيئة، والسبب التوتر الذي بدأ عندما كانت صغيرة .

- عام 1908 انتقلت العائلة إلي بروكلين ، واكتشفت حبها للعلم خلال المرحلة الثانوية .

- عارضت والدتها انضمامها إلى الجامعة، الأمر الذي لم يكن شائعاً في حينها، لكن أبوها دعمها في ذلك القرار فانضمت لجامعة كورنيل .

 - أظهرت براعة في درس الوراثة مما أدى بمدرسها لتوجييها إلى الدراسات العليا، أنهت دراستي الماجستير والدكتوراه في التجارب حول مورثات النباتات وتم تعيينها كمرشدة في قسم النباتات .

- في الوقت الذي بدأت به بالعمل كانت المورثات تلاحظ عبر المجهر ويجري العمل عليها بطريقة بسيطة، قامت باربارا مكلينتوك وزميلها كريتونبتطوير الطريقة التي تعرف حالياً بتقنيات الصبغ والتي ساعدت على رؤية أفضل بكثير للمادة الوراثية في الخلايا وطور ذلك أبحاثهم بشكل واضح. وكنتيجة للتطوير الحاصل في الصبغ اكتشفت مكلينتوك التعابر الكروموسومي مع زميلها كريتون .

- ما قامت به مكلينتوك وزميلها هنا هو إثبات ما كان قد عُرف بشكل نظري فقط .

- في منتصف الثلاثينات بدأت مكلينتوك باستخدام الأشعة السينية في أبحاثها وقد أشارت إلى الموضوع الذي ما يزال قيد البحث في يومنا، وهو ما يعرف بدورة الانكسار-الالتحاق-التجسيروالتي تحدث عند انقسام التيلوميرات (القسيم الطرفي) والتي تمثل نهايات الكروموسومات، تسبب حالة عدم الاتزان هذه حالات عديدة أبرزها السرطان  .

- أجرت العديد من الأبحاث عن نبات الذرة ، فكانت أول من وضع له خريطة جينية ما ساعد على اكتشاف الكثير من أسرار الجينات الوراثية والتي ساهمت في علاج مختلف الأمراض,,

- وفي عام 1947م، حصلت مكلينتوك على جائزة الإنجاز من الجمعية الأمريكية للنساء الجامعيات .

- وفي عام 1959م ، تم انتخابها كزميل الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم في عام .

- في عام 1967م ، حصلت مكلينتوك على جائزة كيمبر في علم الوراثة .

- تم منحها الوسام الوطني للعلوم ومنحه لها ريتشارد نيكسون في عام 1970م .

- كانت أول امرأة تحصل على جائزة الوسام الوطني للعلوم .

- في عام 1973م ، أسمت كولد سبرينج هاربر مبنى باسمها .

- عام 1978 م ، قد حصلت على جائزة لويس وبيرت فريدوم فونديشن وجائزة لويس اس. روزنستيل .

- وفي عام 1981م ، أصبحت المستفيدة الأولى من منحة ماك آرثر فونديشن، وحصلت على جائزة ألبرت لاسكر للبحث الطبي الأساسي، جائزة وولف في الطب وميدالية توماس هانت مورجان من قبل جمعية علم الوراثة الأمريكية .

- وفي عام 1982م، مُنحت جائزة لويزا جروس هورويتز من جامعة كولومبيا لبحثها في تطور المعلومات الوراثية والتحكم في التعبير عنها .

- في عام 1983 م ، نالت جائزة نوبل في  الفسيولوجيا  "الطب" وكانت المرأة الوحيدة التي لم تشارك أحداً في جائزة نوبل في مجالها .

- توفت في 2 سبتمبر عام 1992 م في عمر ناهز 90 عام .

 

Dr.Randa
Dr.Radwa