الإثنين 17 يونيو 2024

انتخاب الدكتور بهاء درويش نائبًا لرئيس اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا باليونسكو

الدكتور بهاء درويش

أخبار21-9-2023 | 16:37

دار الهلال

انتُخب ظهر اليوم الخميس، الدكتور بهاء درويش أستاذ الفلسفة بكلية الآداب جامعة المنيا، نائبًا لرئيس اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا باليونسكو، في باريس.

وفي وقت سابق، عقدت اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا اليونسكو اللقاء السنوي لها لهذا العام يوم 18 سبتمبر2023م.

وتعد هي اللجنة الوحيدة التي تعمل على مستوى العالم في ميدان الأخلاقيات الحيوية، وتضم 36 عضوا يمثلون العالم تمثيلًا جغرافيًا أصحاب منظورات مختلفة ورؤى مختلفة بخلفيات ثقافية مختلفة وتخصصات مختلفة ومع هذا ينتجون تقارير يوافقون على محتواها.

وتتابع اللجنة أحدث التطورات العلمية والتقنية التي تحدث في العالم وتدرس المسائل الأخلاقية، التي قد تنجم عنها ثم تقوم بعمل دراسات تنشرها على موقعها وترسلها للحكومات وكل الهيئات المعنية تنبيهًا لضرورة عدم تجاوز أي تقدم علمي أو اختراع تقني المباديء والمعايير الأخلاقية.

وساعدت تلك الدراسات والتقارير المقدمة من قبل اللجنة لبعض الدول، في صياغة بعض التشريعات

واستكمالًا لعرض طريقة عمل اللجنة، في مرحلة ما قبل الانتهاء من الدراسة، تعرض اللجنة الدراسة على لجنة أخرى تسمى (اللجنة الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا Intergovernmental bioethics)

وتتكون اللجنة من ممثلين رسميين لحكوماتهم، يقرأون الدراسة ويقدمون اقتراحاتهم، وتظل المفاوضات سارية ولا تعتمد الدراسة إلا بعد الموافقة عليها من جميع الأعضاء في اللجنتين.

بعد ذلك تعرض الدراسة على الجمعية العامة لليونسكو التي تتكون من ممثلي كل دول العالم تقريبًا.

وتعد توصيات الدراسة ملزمة أدبيًا، لموافقة كل ممثلي الدول على ما فيها.

وتستمد بعض الدول بعض بنود لوائحها وقوانينها استنادًا إليها، مثل مبدأ ضرورة أخذ موافقة المريض قبل علاجه أو الباحث قبل التجريب عليه، والذي أصبح أحد مواد الدستور المصري.