الأربعاء 29 مايو 2024

بالفيديو.. أستاذ التاريخ العسكري: ضباط الجيش استضافوا المهجرين من مدن القناة بعد «النكسة»

8-10-2017 | 18:14

كشف الدكتور الدكتور أشرف صبري، أستاذ التاريخ العسكري، واستشاري طب الأعماق، والمحاضر بأكاديمية ناصر العسكرية، عن استضافة ضباط القوات المسلحة لأسر المهجرين من مدن القناة بعد نسكة عام 1967، مؤكدًا أن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، طلب من ضباط الجيش استضافة الأهالي المهجرين من مدن القناة بسبب الحرب.

 

وقال ضيف ندوة «الهلال اليوم»، أن والده كان ضابطًا في البحرية واستضاف أسرة من المهجرين من بورتوفيق وكان عددها ثمانية أفراد "أب وأم وستة أبناء"، مشيرًا إلى أنهم أقاموا معهم في منزلهم وتقاسموا معهم كل شيء حتى راتب والده الذي كان يبلغ 60 جنيهًا آنذاك.

 

ولفت إلى أن ظروف العيش كانت صعبة للغاية والحصول على فرص العمل ضيقة جدًا، وألتزم والده بنقل أبنائهم إلى مدارس بمحافظة الإسكندرية، مضيفًا أنهم ظلوا مقيمين معهم لمدة عام ونصف يتقاسمون معهم كل شيء حتى أصبحوا أخوة وسط جو من الحب والألفة خاليًا من الغلو والضيق، مؤكدًا أن هذا كان حال كل بيوت رجال القوات المسلحة المصرية وقتها.

 

وأضاف أن الأسرة انتقلت بعد ذلك إلى محافظة بني سويف وانقطعت أخبارهم نهائيًا، إلا أنه فوجئ خلال فترة قريبة بأن الشخص الذي كان يقاسمه "سريره" لمده عام ونصف يخاطبه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".