الجمعة 17 مايو 2024

بشعار نحلم ونحقق.. السعودية تحتفل باليوم الوطني 93

اليوم الوطني السعودي 93

تحقيقات23-9-2023 | 12:30

محمود غانم

 

تحتفل اليوم المملكة العربية السعودية، باليوم الوطني السعودي 93، وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، ففي مثل هذا اليوم من عام 1351هـ / 1932م، سجل التاريخ مولد المملكة العربية السعودية.

 

اليوم الوطني السعودي 

 

في عام 1902، تمكن الملك عبد العزيز بن آل سعود من استعادة الرياض عاصمة أسلافه مؤسسي الدولة السعودية الثانية، والعودة بأسرته إليها، بعد ذلك شرع الملك عبدالعزيز في توحيد مناطق نجد تدريجياً، فبدأ في الفترة 1320/1321هـ بتوحيد المناطق الواقعة جنوب الرياض بعد انتصاره في بلدة الدلم القريبة من الخرج، فدانت له كل بلدان الجنوب، (الخرج والحريق والحوطة والأفلاج وبلدان وادي الدواسر)، ثم توجه إلى منطقة الوشم ودخل بلدة شقراء، ثم واصل زحفه صوب بلدة ثادق فدخلها أيضاً، ثم انطلق إلى منطقة سدير ودخل بلدة المجمعة، وبهذا الجهد العسكري تمكن الملك عبدالعزيز من توحيد مناطق الوشم وسدير وضمها إلى دولة السعودية الحديثة. 

وتمكن الملك عبدالعزيز في الفترة 1321/1324هـ من توحيد منطقة القصيم وضمها إلى الدولة السعودية بعد أن خاض مجموعة من المعارك منها معركة الفيضة ومعركة البكيرية ومعركة الشنانة وانتصاره في معركة روضة مهنا في صفر 1324هـ الموافق 14 أبريل 1906م وهي إحدى المعارك الكبرى الحاسمة.

 

وفي 17 جمادى الأولى 1351هـ صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة في اسم واحد هو "المملكة العربية السعودية" وأن يصبح لقب الملك عبدالعـــزيز "ملك المملكة العربية الســـعودية"، واختار الملك عبدالعزيز يوم الخميس الموافق 21 جمادى الأولى من نفس العام الموافق 23 سبتمبر 1932م يوماً لإعلان قيام المملكة العربية السعودية. 

 

المملكة اليوم 

 

وتحتفل المملكة اليوم بالذكرى 93 لهذه المناسبة تحت شعار "نحلم ونحقق"، ونشر نادي النصر السعودي فديو يظهر النجم العالمي كريستيانو رونالدو وساديو مانى وغيرهم من لاعبي الفريق يرتدون "البشت" و"الشماغ" ويمسكون بالسيف، وذلك احتفال بهذه المناسبة الوطنية.

 

فيما نشر نادي الإتفاق السعودي فديو يظهر مدرب الفريق وأسطورة ليفربول ستيفن جيرارد بالزي السعودي التقليدي، وذلك خلال فديو نشر على تطبيق إكس (تويتر في السابق).

 

وفي إطار الإحتفال بهذا اليوم، تشهد سماء المملكة مجموعة من العروض أبرزها "نسابق الأحلام" للطائرات العسكرية والمدنية التي يتقدمها علم المملكة محلقًا في سماء العاصمة الرياض، والطائف، والباحة، وعسير، وتبوك اليوم، كما يشمل العرض مسيرة عسكرية على امتداد أكثر من كيلومترًا تشارك فيها قطع وعربات عسكرية تتقدمها الخيول، إضافة إلى الفرق الموسيقية من رئاسة الحرس الملكي، ووزارة الحرس الوطني، والمديرية العامة لحرس الحدود؛ لتشكل فرصة لاستذكار منجزات الوطن التي تحققت خلال العقود السابقة.